الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين لدى ماليزيا تحيي فعاليات النكبة

نشر بتاريخ: 17/05/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
سفارة فلسطين لدى ماليزيا تحيي فعاليات النكبة
ماليزيا- معا- أقامت سفارة دولة فلسطين لدى ماليزيا وبروناي و تايلاند والفلبين والمالديف، فعاليـات في كوالالمبور، لإحيــاء الذكرى ال 70 للنكبة الفلسطينيـة، والتعبير عن الخطورة والاستياء العارم بشأن نقل البؤرة الإستيطانية الأميركية "السفارة الأمريكية" إلى مدينة القدس.
وألقى نائب أمين عام وزارة الخارجية الماليزية، راجا داتو نوشيروان زين العابدين، أكـد فيها على موقف ماليزيـا الثابت تجاه قضيتنا وشعبنا، والتعبير عن حزنهـم الشديد، وإستنكارهم للقتل المتعمد لأبناء الشعب من قبل القوات الإسرائيلية.
واشار الى المجزرة التي إرتكبتها قوات الإحتلال الإسرائيلي ضد أبناء الشعب، وتطرق إلى ما وقع من ضرر كبير على شعبنا، نتيجة النكبة الفلسطينية، مؤكداً ضرورة أن تلتزم الحكومة الإسرائيلية بقرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية.
وعبر في كلمته عن رفض ماليزيا القاطع لقرار الولايات المتحدة في نقل سفارتهم من تل أبيب إلى القدس، الأمر الذي من شأنه أن يقوض عملية السلام، ويعرض كافة الجهود المبذولة لإنهـاء الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني للخطر، وينعكس سلباً ليس فقـط على أمن و إستقرارالمنطقة، و إنما سيلهب المشاعر ويعوق أي مفاوضات سلام في المستقبل.

وألقى سفير فلسطين لدى ماليزيا وبروناي و تايلاند والفلبين والمالديف د. أنور الآغا كلمة بهذه المناسبة، نقل خلالها للمشاركين تحيات الرئيس محمود عباس.
وتناول الاغا تاريخ النكبة والتهجير الجماعي الذي تعرض له شعبنا منذ العالم 1948 وحتى اليوم من عذابات ومآسي وظلم، مع إستمرار الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسـطينية.
وأكــد على ثبات القيادة الفلسطينية تجاه حق اللاجئين في العودة الى وطنهم، والتعويض على ما تعرضوا له من تهجير وظلم، وبذل كل الجهود، من أجل التخفيف عن الشعب، والعمل على تحقيق الهدف الأساسي، وهو إقامـــة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القـــدس الشريف.
وأكد السفير الآغا على ضرورة وقوف جميع أبناء الشعب في صف واحد خلف القيـادة الفلسطينيـة، وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، تحت راية منظمــة التحرير الفلسطيني، والعمـــل على إنجاح تنفيذ قرارات و مخرجات المجلس الوطني الفلسطيني، بعد إنعقــاده ونجاح تنظيمه في الوطن مؤخراً.
وألقى السيد سامي مصاروه، من مدينة يافا داخل الخط الأخضر، كلمة تحدث خلالها عن النكبة وما خلفته من مآسي وعذابات، متطرقا إلى الممارسات التعسفية التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية ضد أبنـاء الشعبداخل الخط الأخضر، من إعتقالات ومضايقات عنصرية.
وأكد على وقوف أبناء الشعب داخل الخط الأخضر مع القيادة الفلسطينية، و على رأسها الرئيس محمود عباس، مشدداً على ضرورة إلتفاف الجميع حول القيادة الفلسطينية.
وشاركت سفارة دولة فلسطين لدى ماليزيا، بالتعاون مع تجمع الطلبة الفلسطينيين في جامعة "ليمكوكوينج"، بجناح فلسطيني، ضمن اليوم الثقافي العالمي الذي أقيم هذا الأسبوع بجامعة ليمكوكوينغ في ماليزيا، وعرضت صور القدس والمدن الفلسطينية الأخرى، ومظاهر التراث الفلسطيني، وقدمت فرقة من الطلبة الفلسطينيين عرضاً للدبكة بالزي الوطني الفلسطيني.