الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

استطلاع: ‎57% يريدون الطيبي رئيساً للمشتركة مقابل 22% لعودة

نشر بتاريخ: 17/05/2018 ( آخر تحديث: 21/05/2018 الساعة: 09:29 )
استطلاع: ‎57% يريدون الطيبي رئيساً للمشتركة مقابل 22% لعودة
بيت لحم - معا - ‎نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية استطلاعاً حول قضايا اجتماعية وسياسية تخص الجمهور العربي في إسرائيل أجراه معهد "مدغام" الذي ترأسه دكتورة مينا تسيمح.
‎واتضح من النتائج ان القضية الأولى التي تتصدر اهتمامهم هي قضية العنف وذلك بنسبة 40% ويطالبون القيادات بالعناية بقضية العنف والجريمة والسلاح.
‎14% من المستطلعة آراؤهم يطالبون اعضاء الكنيست الاهتمام بقضية الفقر والقضايا الاجتماعية، اما بالنسبة للقضية الفلسطينية السلام والاحتلال فإن 14% اجابوا ان هذا هو الموضوع الأول الذي يطالبون اعضاء الكنيست والقيادة السياسية بأن تعني به.
‎ومما ورد ايضاً في نتائج الاستطلاع 11% يطالبون العمل على قضايا التعليم، 11% على قضايا التخطيط والبناء، 3% يعتقدون ان موضوع سورية يجب ان يشغل النواب العرب.
‎وتناول الاستطلاع ايضاً اعضاء الكنيست والقيادة الفلسطينية في الداخل واتضح من نتائجه ان 57% اجابوا بأن النائب احمد الطيبي يجب ان يرأس القائمة المشتركة مقابل 22% للنائب ايمن عودة.
وفي ذات السياق 41 % اجابوا ان النائب ايمن عودة مناسب لرئاسة القائمة المشتركة بينما 59% اجابوا بأنه غير مناسب لترأسها.
‎وبالنسبة للانتخابات القادمة، في حال خوضها بقائمتين منفصلتين فإن قوتها ستزداد ونسبة التصويت سترتفع، قائمة برئاسة الطيبي ستحصل على 8 مقاعد، بينما قائمة برئاسة عودة ستحصل على 6 مقاعد، وبذلك المجموع هو 14 مقعداً، اما اذا بقيت قائمة واحدة فستحصل على 12 مقعداً.