الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفود طبية تخفف آلام جرحى القطاع

نشر بتاريخ: 19/05/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
وفود طبية تخفف آلام جرحى القطاع
غزة- تقرير معا- أمام العدد الكبير للإصابات التي سقطت منذ الثلاثين من آذار- مارس الماضي وأمام النقص الشديد في المستلزمات الطبية والدوائية واستخدام اسرائيل لأسلحة فتاكة تستخدم لأول مرة في قطاع غزة، بدأت الوفود الطبية بالوصول الى غزة.
أسرّة المشافي اكتظت بالمصابين الذين كان بعضهم محظوظا بمغادرة القطاع لاستكمال الخدمات العلاجية خارج غزة والبعض الآخر سيكون محظوظا في إجراء عمليات جراحية من طواقم طبية خارجية.
د. علاء اجميعان اخصائي جراحة الترميم والتجميل والحروق واحد من بين عشرات الأطباء الذين قدموا من الاردن، دعا "الأشقاء" العرب للقدوم الى قطاع غزة من أجل تقديم المساعدة الطبية.
وقال: "في ظل الإمكانيات الضعيفة التي تعاني منها مستشفيات قطاع غزة والحصار استطاع الأطباء هنا أن يصنعوا شيئا للمصابين".
ولفت اجميعان أن العديد من المصابين هم بحاجة لعمليات ترميمية بحتة، وتحاول الطواقم الطبية الحفاظ ما أمكن على الأطراف السفلية المصابة وعدم بترها، مشيرا الى أن معظم الإصابات خطيرة ومتوسطة.
وكان قد غادر عبر معبر بيت حانون "ايريز" 11 مصابا من مسيرات العودة لاستكمال علاجهم في المدينة الطبية في عمان، بينما وصلت الى قطاع غزة عدد من الشاحنات المحملة بالمستلزمات الطبية من الأردن.

الوفد الأردني ليس الوحيد الذي وصل قطاع غزة، فقد سبق الوفد وفد آخر من مستشفى المطلع من مدينة القدس الذي كان أول القادمين الى قطاع غزة حاملا رسالة الدم الواحد والإخوة رغم الانفصال الجغرافي والحدودي.
تقول د. دينا ناصر أنه من الأهمية قدوم الوفود الطبية الى قطاع غزة وخاصة من الداخل المحتل للتأكيد على وحدة الشعب الفلسطيني وتقديم الدعم والإسناد للأطباء الذي ابدوا جهود جبارة في تقديم الخدمات الطبية رغم الإمكانيات البسيطة أو المعدومة.
د.ناصر كانت واحدة من الأطباء الذين قدموا الى غزة في حرب الـ2014 حيث أشارت الى أن عدد الإصابات بالكم والعدد هي الأخطر من الحرب الأخيرة على قطاع غزة وقالت:"الإصابات في الحرب الأخيرة كانت عنيفة ولكن هذه المرة الإصابات دموية بشكل مخيف جدا وجميعها تأتي من تهتكات في العظام والأنسجة والأوردة الدموية وتحتاج الى طواقم طبية متخصصة".
وصول هذه الوفود الطبية الى قطاع غزة لا تساعد الأطباء المنهكين فقط وإنما تضيف الى خبراتهم الكثير خاصة أن العديد منهم لم يتسنى له الاطلاع على خبرات علاجية في الخارج في ظل الحصار المتواصل على قطاع غزة.
وعن أهمية الوفود الطبية يقول الدكتور فيصل صيام أنها تساعد في تقليل النقص في الكوادر الطبية التي تكون منهكة بفعل العمل المتوصل على مدار ساعات وصول الإصابات.
ولفت صيام الى أهمية هذه الوفود أيضا في تحديد أي الحالات التي تحتاج للتحويل الى الخارج حيث تكون لهم نظرة في الإصابات.