الأخــبــــــار
  1. 3 اصابات جديدة برصاص الاحتلال وعدد من حالات الاختناق شمال القطاع
  2. مجهولون بمركبة غير قانونية يعتدون على ضابط بدورية للسلامة على الطرق
  3. اصابة شابين برصاص الاحتلال خلال مشاركتهم في المسير البحري الـ 12
  4. بدء توافد المواطنين للمشاركة في المسير البحري الـ12 شمال القطاع
  5. الملك سلمان يوجه بفتح تحقيق داخلي في قضية اختفاء خاشقجي
  6. مستوطنون يعتدون بالضرب المبرح على مزارع شرق نابلس
  7. الاحتلال يعتقل أربعة مشاركين في الدفاع عن الخان الاحمر
  8. الصحة: ٥ إصابات بالكسور والرضوض باعتداء الاحتلال على المتواجدين بالخان
  9. استشهاد الشاب الذي حاول طعن جنود الاحتلال قرب مستوطنة بركان في سلفيت
  10. الخارجية تُطالب الجنائية الدولية فتح تحقيق في جرائم المستوطنين
  11. الاحتلال يخطر بهدم منزل عائلة الشاب أشرف نعالوة في شويكة
  12. جرافات الاحتلال تنتشر قرب الخان الأحمر وتجرّف اراض محاذية للقرية
  13. هآرتس: مجلس الشيوخ الامريكي يعتزم انشاء صندوق عون للفلسطينيين
  14. اندونيسيا تؤكد مواقفها الثابتة والداعمة لفلسطين وشعبها
  15. مجدلاني: الغياب عن "المركزي" سياسة غير فاعلة
  16. خالد: الانتخابات العامة استحقاق ديمقراطي لا ينعقد شرطه بحل التشريعي
  17. الاحتلال يعتقل ناشطا في حماس ويزعم مصادرة بندقية من منزله ببلدة ابوديس
  18. سعد: وجود قانون قابل للتعديل أفضل من عدم وجود قانون نهائيا
  19. عضو الكنيست يهودا غليك يقتحم المسجد الأقصى المبارك
  20. الملك سلمان لاردوغان: لن ينال أحد من صلابة العلاقة بين بلدينا

شؤون المرأة ينفذ ورش حول" أهمية المشاركة في صنع القرار السياسي"

نشر بتاريخ: 20/05/2018 ( آخر تحديث: 20/05/2018 الساعة: 13:00 )
غزة- معا- نفذ مركز شؤون المرأة في قطاع غزة ورش توعوية حول" أهمية مشاركة النساء الشابات في صنع القرار السياسي الرسمي وغير الرسمي.
واستهدفت قرابة 1150 من أولياء أمور وأفراد العائلة من النساء والرجال، بواقع 45 ورشة توعوية، بالشراكة مع 15 مؤسسة قاعدية في كافة المحافظات.
وتأتي هذه الورش في إطار مشروع "تعزيز مشاركة المرأة وتأثيرها في صنع القرار السياسي الرسمي وغير الرسمي في قطاع غزة"، بتمويل من مؤسسة "كفينا تل كيفينا" السويدية.

وأوضحت ريم النيرب منسقة المشروع أن هذه الورش تستهدف أولياء أمور وأفراد العائلة كافة؛ ليكونوا داعمين ومساندين للجهود التي يبذلها المركز في تفعيل دور النساء الشابات في المشاركة السياسية، وحتى لا يكونوا عائقاً أمام مشاركة الشابات في الحياة السياسية.

وتناولت الورش أهم الموضوعات التثقيفية اهمها، تحديد مفهوم المشاركة السياسية، وأهمية مشاركة النساء وتمكينها في الحياة السياسية، الاطلاع على الحقوق السياسية في التشريع الفلسطيني والمرجعية الدولية لحق المشاركة السياسية، تعريف العمل التطوعي كنموذج للمشاركة الاجتماعية، وتحديد العقبات التي تحد من المشاركة السياسية.

وقالت أمل الصوفي، إحدى المشاركات في هذه الورش إن هذه اللقاءات مهمة جداً، خاصة في ظل الوضع السياسي الراهن، الذي يتطلب وعياً سياسياً من فئات المجتمع كافة حول ممارسة الحقوق الديموقراطية، مؤكدة أن هذه الورش قدمت أرقاما حقيقية تعكس حجم المشاركة الحقيقي للنساء ضمن الأحزاب السياسية.

ومن جهتها، أكدت سمر حسنين مشاركة أخرى في تلك الورش ساهمت في تغيير الصورة النمطية التي يرسمها المجتمع حول مفهوم المشاركة السياسية والناشطات السياسيات والمنحصر ضمن الأحزاب السياسية أو حاملات السلاح أو المرشحات ضمن الانتخابات التشريعية، دون إدراك أهمية الدور الفاعل الذي تقدمه النساء المستقلات او الناشطات ضمن مؤسسات المجتمع المدني، موضحة أن هذه اللقاءات غير الكثير من القناعات حول الدور السياسي الذي ينبغي للمرأة القيام به وتحديدا حول حصر مشاركتها ضمن نطاق مجتمعي مقبول ضمنيا لا يتعدى في ذاته العادات والتقاليد.

ومن جانبه، أكد فتحى أبو عرمانة أحد المشاركين، على أن هذه اللقاءات غير نظرته نحو المشاركة السياسية للشابات، موضحاً إلى أنه سيكون جهة داعمة وفاعلة لمشاركة الشابات في المجال السياسي.

وأوصت المشاركات بضرورة الاهتمام بالمناهج التعليمية كمصدر أساسي ومرتكز يمكن من خلاله تعزيز مشاركة النساء ضمن مستويات صناعة القرار الرسمي والغير رسمي، وتعزيز آليات الحماية والمسائلة ضمن القرار 1325 حول المشاركة السياسية ومدى الالتزام بتفعيل المشاركة السياسية للنساء ضمن المؤسسة الرسمية واللجان المختلفة وضمن الهيئات العامة للأحزاب السياسية، وتعزيز المشاركة السياسية للنساء ضمن استراتيجية متكاملة تضمن تمكين النساء اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وقانونيا والحرص على الاتزان في إحداث التغيير ضمن مستويات التدخل الأربعة، وتكثيف لقاءات التوعية للأهالي بالتنسيق مع المدارس مع الطلبة المشاركين واستخدام أساليب تعزز من ثقة الأهالي بالفتيات وتقديم الدعم اللازم لهن بما يكفل اخراهن بشكل فاعل وبحماية مجتمعية من الأهل كداعمين.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018