الأخــبــــــار
  1. الشرطة: 7 إصابات منها حرجة بحادث سير في طريق وادي النار شمال بيت لحم
  2. مستوطنون يشرعون بأعمال تجريف واسعة جنوب نابلس
  3. قوات القمع تقتحم قسم 2 في معتقل "مجدو" وإدارة السجن تنصب اجهزة تشويش
  4. العثور على جثة الصياد المصري المفقود ببحر الشيخ عجلين غرب غزة
  5. سورية تهدد بقصف مطار"اللد" ردا على العدوان الاسرائيلي
  6. الطيران المروحي يستهدف موقع يتبع لكتائب القسام في شمال قطاع غزة
  7. معاريف : مصدر سياسي يؤكد ان نتانياهو قرر عدم تحويل قريب لمال قطر لغزة
  8. الاحتلال يعلن عن اعتقال شاب بالقرب من الحرم الابراهيمي وبحوزته سكين
  9. استشهاد شاب واصابة 2 احدهما خطيرة بقصف اسرائيلي على وسط القطاع
  10. الاحتلال يطلق النار صوب شبان تسللوا عبر السياج الفاصل وعادوا للقطاع
  11. اسرائيل تعترف باصابة جندي باطلاق نار ظهرا قرب السياج الفاصل مع غزة
  12. الجيش الروسي يرصد إطلاق صاروخ إسرائيلي فوق المتوسط
  13. الاحتلال يقتحم محالا تجارية في حي عين اللوزة بسلوان
  14. استشهاد 7 جنود مصريين بمواجهات في سيناء
  15. مستوطنون يقطعون مئات أشجار الزيتون في بلدة بيت أمر شمال الخليل
  16. وفاة مواطن متأثرا بجروح اصيب بها قبل يومين جراء سقوطه داخل ورشة بدورا
  17. الاحتلال يصادر قطعة ارض 2.7دونم منها 135مترا للراحل عرفات بمدينة القدس
  18. إيطاليا تقدم 1.5 مليون يورو للأونروا استجابة لنداء الطوارئ
  19. الأسير المقدسي محمد عبد الرحمن عباد يدخل عامه الـ 18 في سجون الاحتلال
  20. قصف مدفعي شمال القطاع بعد اطلاق نار على الاحتلال قرب السياج الحدودي

شؤون المرأة ينفذ ورش حول" أهمية المشاركة في صنع القرار السياسي"

نشر بتاريخ: 20/05/2018 ( آخر تحديث: 20/05/2018 الساعة: 13:00 )
غزة- معا- نفذ مركز شؤون المرأة في قطاع غزة ورش توعوية حول" أهمية مشاركة النساء الشابات في صنع القرار السياسي الرسمي وغير الرسمي.
واستهدفت قرابة 1150 من أولياء أمور وأفراد العائلة من النساء والرجال، بواقع 45 ورشة توعوية، بالشراكة مع 15 مؤسسة قاعدية في كافة المحافظات.
وتأتي هذه الورش في إطار مشروع "تعزيز مشاركة المرأة وتأثيرها في صنع القرار السياسي الرسمي وغير الرسمي في قطاع غزة"، بتمويل من مؤسسة "كفينا تل كيفينا" السويدية.

وأوضحت ريم النيرب منسقة المشروع أن هذه الورش تستهدف أولياء أمور وأفراد العائلة كافة؛ ليكونوا داعمين ومساندين للجهود التي يبذلها المركز في تفعيل دور النساء الشابات في المشاركة السياسية، وحتى لا يكونوا عائقاً أمام مشاركة الشابات في الحياة السياسية.

وتناولت الورش أهم الموضوعات التثقيفية اهمها، تحديد مفهوم المشاركة السياسية، وأهمية مشاركة النساء وتمكينها في الحياة السياسية، الاطلاع على الحقوق السياسية في التشريع الفلسطيني والمرجعية الدولية لحق المشاركة السياسية، تعريف العمل التطوعي كنموذج للمشاركة الاجتماعية، وتحديد العقبات التي تحد من المشاركة السياسية.

وقالت أمل الصوفي، إحدى المشاركات في هذه الورش إن هذه اللقاءات مهمة جداً، خاصة في ظل الوضع السياسي الراهن، الذي يتطلب وعياً سياسياً من فئات المجتمع كافة حول ممارسة الحقوق الديموقراطية، مؤكدة أن هذه الورش قدمت أرقاما حقيقية تعكس حجم المشاركة الحقيقي للنساء ضمن الأحزاب السياسية.

ومن جهتها، أكدت سمر حسنين مشاركة أخرى في تلك الورش ساهمت في تغيير الصورة النمطية التي يرسمها المجتمع حول مفهوم المشاركة السياسية والناشطات السياسيات والمنحصر ضمن الأحزاب السياسية أو حاملات السلاح أو المرشحات ضمن الانتخابات التشريعية، دون إدراك أهمية الدور الفاعل الذي تقدمه النساء المستقلات او الناشطات ضمن مؤسسات المجتمع المدني، موضحة أن هذه اللقاءات غير الكثير من القناعات حول الدور السياسي الذي ينبغي للمرأة القيام به وتحديدا حول حصر مشاركتها ضمن نطاق مجتمعي مقبول ضمنيا لا يتعدى في ذاته العادات والتقاليد.

ومن جانبه، أكد فتحى أبو عرمانة أحد المشاركين، على أن هذه اللقاءات غير نظرته نحو المشاركة السياسية للشابات، موضحاً إلى أنه سيكون جهة داعمة وفاعلة لمشاركة الشابات في المجال السياسي.

وأوصت المشاركات بضرورة الاهتمام بالمناهج التعليمية كمصدر أساسي ومرتكز يمكن من خلاله تعزيز مشاركة النساء ضمن مستويات صناعة القرار الرسمي والغير رسمي، وتعزيز آليات الحماية والمسائلة ضمن القرار 1325 حول المشاركة السياسية ومدى الالتزام بتفعيل المشاركة السياسية للنساء ضمن المؤسسة الرسمية واللجان المختلفة وضمن الهيئات العامة للأحزاب السياسية، وتعزيز المشاركة السياسية للنساء ضمن استراتيجية متكاملة تضمن تمكين النساء اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وقانونيا والحرص على الاتزان في إحداث التغيير ضمن مستويات التدخل الأربعة، وتكثيف لقاءات التوعية للأهالي بالتنسيق مع المدارس مع الطلبة المشاركين واستخدام أساليب تعزز من ثقة الأهالي بالفتيات وتقديم الدعم اللازم لهن بما يكفل اخراهن بشكل فاعل وبحماية مجتمعية من الأهل كداعمين.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018