الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية و"الإبداع والتميز" يعلنان نتائج مسابقة التكنوفيشن

نشر بتاريخ: 21/05/2018 ( آخر تحديث: 21/05/2018 الساعة: 21:19 )
التربية و"الإبداع والتميز" يعلنان نتائج مسابقة التكنوفيشن
رام الله - معا- أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي والمجلس الأعلى للإبداع والتميز، اليوم، الفائزين بمسابقة "تكنوفيشن" والتي تعنى بتعليم الفتيات من سن 10-18 عاماً آليات تطوير تطبيقات للأجهزة الذكية لحل مشكلات تواجه مجتمعاتهن.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، شارك فيه وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، ورئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز م. عدنان سمارة، والسفيرات الإقليميات للمسابقة م. آلاء فطاير، و م. تينا حزبون،رنا القريني، وبحضور وزير الحكم المحلي نائب رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز د. حسين الأعرج، ووكيل وزارة التربية د. بصري صالح، والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. إيهاب القبج، ومدير عام التقنيات التربوية وتكنولوجيا المعلومات م. جهاد دريدي، ومدير عام العلاقات العامة والدولية نديم سامي، وعدد من أعضاء المجلس الأعلى للإبداع والتميز.
وقدم صيدم باسم الأسرة التربوية التهاني للطالبات الفائزات ولأسر مدارسهن، مثمناً دور المجلس الأعلى للإبداع والتميز المبذول في ميدان هذه المسابقة، واصفاً إياها بالوطنية ومدعاة للفخر، مشدداً على ضرورة تكثيف المشاركة على مستوى العالم، لتتواصل الإنجازات الفلسطينية على الساحة الدولية.
وشدد وزير التربية على ضرورة مضاعفة الجهد وتوسيع إطار هذه المسابقة لتصل جميع مدارس الوطن، مؤكداً أن الوزارة ستوفر مرافقها في جميع الأوقات بما يخدم تطوير هذه المسابقة، معرباً عن شكره لجميع القائمين والمشرفين عليها ولجان التحكيم.
من جهته، قدّم سمارة شكره لوزارة التربية لجهدها الكبير في إنجاح المسابقة من خلال إيصالها إلى أكبر عدد ممكن من الطلبة، مؤكداً أن المجلس الأعلى للإبداع والتميز يدعم كل فكرة ومشروع ريادي وخلق شركات ناشئة تخدم المجتمع والاقتصاد الفلسطيني.
وأكد سماره أن هذه المسابقة تدعم الفتيات في المجال التكنولوجيي وتسهم في تطوير مهاراتهن وتعليمهن التطبيقات العلمية الذكية، وأن هذه المسابقة لها باع طويل في تخريج الطلبة الذين قدموا العديد من الاختراعات.
من جهتهن، تحدثت كل من فطاير وحزبون والقريني حول الأهمية الكبيرة لهذه المسابقة التي ترمي إلى إعداد جيل من الفتيات متمكنات من التكنولوجيا، وأن يعكسن استفادتهن من المسابقة في تطوير تطبيقات تخدم مجتمعهن، وأن يكن منتجات للتكنولوجيا وليس مستهلكات فقط.

وجاءت نتائج المسابقة على النحو الآتي:
● في فعالية الجنوب والوسط وقطاع غزة لفئة الكبار تقدّم 33 فريق؛ فاز منهم محلياً وتأهل للمرحلة نصف النهائية أربع فرق على النحو الآتي:
○ المركز الأول: فريق Life Changers من مدرسة الراعي الصالح السويدية بمديرية تربية بيت لحم، للطالبتين زين رحال وبراءة موسى، بإشراف علي الشوملي.
○ المركز الثاني: فريق Women of Wisdom من مدرسة ثانوية تراسنطا للبنات - راهبات مار يوسف بمديرية بيت لحم، للطالبات نتاليا اعمية وتولين الرمحي وغيداء أبو اعمر، بإشراف مرح قمصية ولارا كسبري وميرنا زرزر.
○ المركز الثالث: فريق The new movement من مدرسة ثانوية تراسنطا للبنات - راهبات مار يوسف بمديرية بيت لحم، للطالبتين سالار سجدية وأنجيلا سالم، بإشراف ميرنا عطا الله وراما أندون وميرنا زرزر.
○ المركز الرابع: فريق Girls of future من مدرسة ثانوية تراسنطا للبنات - راهبات مار يوسف بمديرية بيت لحم، للطالبات زين صليبي وجيفارا حيحي ونتاليا سلامة، بإشراف مرح قمصية وجريس كتلو وميرنا زرزر.
● في فعالية الجنوب والوسط وقطاع غزة لفئة الصغار تقدّم 11 فريقاً، فاز منهم محلياً وتأهل للمرحلة نصف النهائية فريقان على النحو الآتي:
○ المركز الأول: فريق Tech Friends من مؤسسة Gaza Sky Geeks من قطاع غزة، للطالبات تسنيم علي وسارة الحصري، بإشراف آيات علي ومحمود مدهون.
○ المركز الثاني: فريق We are for you من مؤسسة Gaza Sky Geeks من قطاع غزة، للطالبات ناديا السقا وليليان أبو عبده وكرمل المقادمة وزينة قدح وهبة المقادمة، بإشراف وسام أبو النجا وأحمد سالم وعلي حسونة.

● في فعالية الشمال لفئة الكبار تقدّم 44 فريق، فاز منهم محلياً وتأهل للمرحلة نصف النهائية خمس فرق على النحو الآتي:
○ المركز الأول: فريق Tala&
39;s Over مدارس طلائع الأمل الثانوية بمديرية نابلس، للطالبات رغد صلاحات وديالا صراوي وآية خماش ولانا أبو صالحة وهالة اشتية، بإشراف مجد أبو خرمة.
○ المركز الثاني: فريق TMWZ من مدرسة كمال جنبلاط الثانوية بمديرية نابلس، للطالبات وسن السيد وتمارا عوايصة وماسة حلاوة وزبيدة الصدر، بإشراف يمامة الشكعة ومفيد عرفات.

○ المركز الثالث: فريق Tala&
39;e Al Amal phoenix من مدارس طلائع الأمل الثانوية بمديرية نابلس، للطالبات منى خويرة وجنى نوباني وجنى خماش ويارا جابر وراية ثوابة، بإشراف ليلى عمر.
○ المركز الخامس: فريق Let&
39;e Al Amal AMSSL من مدارس طلائع الأمل بمديرية نابلس، للطالبات ألين نوري ومرح أبو خرمة وسارة سعادة ولين بلالم وسنا عبد الفتاح، بإشراف ربى دويكات.