الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإيرلنديون يصوتون لصالح الاجهاض

نشر بتاريخ: 26/05/2018 ( آخر تحديث: 26/05/2018 الساعة: 12:33 )
الإيرلنديون يصوتون لصالح الاجهاض
ايرلند- معا- وافق أكثر من ثلثي الناخبين في أيرلندا في استفتاء تاريخي الجمعة، على تعديل دستوري يرفع القيود المشددة المفروضة على الإجهاض في بلد تعتبر فيه التقاليد الكاثوليكية متجذّرة بقوة، بحسب ما أظهر استطلاع لآراء الناخبين بعد خروجهم من مراكز الاقتراع.
وبيّن الاستطلاع الذي أجراه معهد "إيبسوس/إم آي بي آي" لحساب صحيفة "آيريش تايمز" على عينة من 4 آلاف ناخب، أن 68% من المقترعين صوتّوا بـ"نعم" مقابل 32% صوتوا بـ"لا".
ودعي الناخبون وفقا لوكالة "سكاي نيوز " وعددهم حوالى 3 ملايين ونصف المليون ناخب للإجابة على سؤال بشأن إلغاء التعديل الثامن للدستور الإيرلندي الذي يعود للعام 1983 ويحظر الإجهاض.
وظلّ التعديل الثامن للدستور الإيرلندي سارياً حتى العام 2013 عندما أقر إصلاح آخر يسمح بالإجهاض في حالات استثنائية، عندما تكون حياة الأم في خطر.
ويشكّل فوز مؤيدي الإجهاض بهذا الفارق الكبير مفاجأة بالنظر إلى أن الخبراء كانوا يتوقعون أن تكون نتيجة الاستفتاء متقاربة جدا، لا سيما وأن عددا كبيرا من الناخبين لم يكونوا قد حسموا أمرهم عشية الاستفتاء.
وتقليديا أيرلندا من البلدان الأكثر تدينا في أوروبا، لكن نفوذ الكنيسة الكاثوليكية تراجع في الأعوام الأخيرة إثر سلسلة فضائح تحرش جنسي بالأطفال.
وجرى الاستفتاء قبل ثلاثة أشهر من زيارة البابا فرنسيس بمناسبة اللقاء العالمي للعائلات، وبعد ثلاث سنوات على تصويت أيرلندا لتشريع زواج المثليين رغم معارضة الكنيسة.