الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: الاسرى يتحدون واقع السجن الصعبة بالدراسة والتعليم

نشر بتاريخ: 27/05/2018 ( آخر تحديث: 28/05/2018 الساعة: 12:54 )
قراقع: الاسرى يتحدون واقع السجن الصعبة بالدراسة والتعليم
رام الله- معا- قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين، وقدورة فارس رئيس نادي الاسير، وجهاد رمضان امين سر حركة فتح في نابلس، ان الاسرى الفلسطينيين يتحدون واقع السجون الصعبة وإجراءات الاحتلال التي تستهدف تدمير الاسرى نفسيا وثقافيا وإنسانيا وحرمانهم من حقوقهم الاساسية وخاصة التعليم من خلال الدراسة وتنظيم الدورات الثقافية والتعليمية والانتظام في استكمال الدراسة الجامعية والدراسة الثانوية،ما يعتبر ثورة ثقافية في مواجهة حرمان الاسرى من التعليم الذي اتخذته حكومة اسرائيل عام 2008.
واعتبر قراقع وفارس ورمضان ان التطلع الى الحرية والحياة والمستقبل من خلال الدراسة هو تعبير عن ارادات خلاقة وطاقات فاعلة لم يستطع السجن من كسرها وهزيمتها، بحيث تحول فراغ السجن الى مدرسة وأكاديمية واستثمار الوقت في صقل الوعي والمعرفة داخل السجون، وان شهادات الاسرى هي شهادات الحرية وان ارقامهم داخل السجون تحولت الى ارقام جامعية ذات معنى انساني ونضالي وقوة عزيمة وايمان بالحياة.
اقوال قراقع ورمضان وفارس جاءت خلال تخريج دورة نظمها الاسرى في سجن جلبوع تحت عنوان القيادة والتخطيط شارك فيها 150 اسيرا من مختلف المحافظات، وجرى الاحتفال في محافظة نابلس.
واشرف على الدورة الاسير قتيبة مسلم ولجنة تدريسية من الاسرى، وجرى الاحتفال، بحضور عائلات الاسرى والاسرى المحررين وممثلي المؤسسات والقوى الوطنية في محافظة نابلس حيث جرى توزيع الشهادات على عائلات الاسرى الخريجين في هذه الدورة، وتناول الافطار مع عائلات الاسرى.
يذكر ان 998 اسيرا داخل السجون ملتحقون في الجامعات الفلسطينية، في حين ان 900 اسير سيقدمون امتحانات الثانوية العامة داخل السجون يوم 1/7/2018.
وفي ذات السياق قام قراقع وفارس ووفد من الهيئة ونادي الاسير بزيارة الاسير المحرر سمحان حجازي سكان بلاطة الذي قضى 12 عاما في سجون الاحتلال.