الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

أريج ومعاً يطلقان الحملة التوعوية المائية في مدينة أريحا

نشر بتاريخ: 06/06/2018 ( آخر تحديث: 06/06/2018 الساعة: 01:01 )
أريج ومعاً يطلقان الحملة التوعوية المائية في مدينة أريحا

أريحا - معاً - اطلق مساء الثلاثاء معهد الابحاث التطبيقية " اريج " وشبكة معاً الإعلامية بالتعاون مع بلدية اريحا وبتمويل من بلدية باريس الحملة التوعوية المائية العامة في مدينة أريحا.
وتهدف الحملة إلى تنمية أنماط وسلوكيات "أكثر استدامة " للمياه إضافة إلى تعزيز مفهوم الملكية والاحساس بالمسؤولية اتجاه المصادر المائية باعتبارها اساس التنمية والحياة .
بدورها قالت رئيسة قسم ابحاث المياه والبيئة جين هلال : " هذه الحملة التي بدأت الثلاثاء وستنتهي بأواخر عام 2018 ترتكز على ثلاثة محاور تشمل رفع مستوى المعرفة عند المواطنين اضافة الى توجيه اتجاهاتهم من خلال تعزيز الاحساس بالمسؤولية وبالتالي تعديل السلوك من اجل حماية المياه والحفاظ عليها " .
وأضافت هلال " سبق اطلاق هذه الحملة مجموعة من التحضيرات كعقد الاجتماعات مع مؤسسات المجتمع المحلي والمؤسسات الرسمية اضافة الى تشكيل لجنة توجيهية لتحديد الفئات المستهدفة والرسائل التي سيتم توجيهها للمواطنين ".
رئيس بلدية اريحا سالم الغروف قال "إن كمية المياه التي كان يستهلكها سكان اريحا في السنوات السابقة هي ذات الكمية التي يستهلكها ٣٠ الف مواطن حالياً في المحافظة ".

واضاف الغروف " اريحا لها خصوصية بسبب ارتفاع درجات الحرارة والاستهلاك الكبير للمياه وبالمقابل فان مصدر المياه الوحيد هو نبعة عين السلطان ومن هنا تنبع اهمية التوعية بالحفاظ على مصادر المياه .
وتعتبر بلدية اريحا الجسم الرئيسي الذي يقوم بإدارة مصادر المياه وتوزيعها على المواطنين . اذ تقوم البلدية بتوزيع المياه الى حوالي ٣٥ الف نسمة من خلال نبع عين السلطان ويبلغ انتاجه ٦٥٠ متر مكعب في الساعة . فيما تقسم الحصص بنسبة ٤٢ ٪؜ لشبكة المياه العامة و٥٨٪؜ لشبكة الري .
ويبلغ متوسط سعر المياه للمتر المكعب في اريحا ٢.٦٥ شيكل شاملاً تكلفة الموظفين والطاقة لكل متر مكعب اضافة الى التكاليف التشغيلية . بينما بلغت قيمة الديون المستحقة والمتراكمة على السكان المخدومين ما يقارب ١٥ مليون شيكل حتى نهاية ٢٠١٥ .
وترجع ازمة المياه في اريحا والتي تؤدي الى انقطاع المياه لفترات طويلة على مدار السنة الى نقص كمية المياه المزودة الى الشبكات العامة من نبع عين السلطان اضافة الى ارتفاع نسبة الفاقد وعدم دفع المواطنين التزاماتهم المالية مقابل التوسع والنمو العمراني في المنطقة .