الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لاول مرة... الكابنيت يجتمع لبحث ازمة غزة وفرص الحل السياسي

نشر بتاريخ: 09/06/2018 ( آخر تحديث: 10/06/2018 الساعة: 16:41 )
لاول مرة... الكابنيت يجتمع لبحث ازمة غزة وفرص الحل السياسي

القدس - معا- من المقرر ان يجتمع المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر " الكابنيت" غدا لبحث الازمة الانسانية بغزة وفرص الحل السياسي.
وتعتبر هذه أول مناقشة مهمة حول هذا الموضوع منذ عدة أشهر, حيث ستجري على وقع مسيرات العودة السلمية على حدود قطاع غزة والمستمرة منذ اكثر من شهرين سقط خلالها 127 شهيدا والاف الجرحى فضلا عن التقارير الدولية والاقليمية التي تحذر من انفجار الوضع اذا لم تحل الازمة في القطاع المحاصر منذ اكثر من 12 سنة.

ومن المقرر ان يبحث الكابنيت مسالة دخول 6000 عامل من غزة إلى إسرائيل، وتحويل معبر بيت حانون إلى مرور البضائع واتصالها بميناء أسدود وتخفيف القيود المفروضة على الفلسطينيين في غزة - هي بعض الأفكار التي ستناقشها الحكومة السياسية والأمنية غداً.

ومنذ عام 2007 ، لم يدخل العمال من غزة إلى إسرائيل. لكن فكرة تجديد العملية هي نتيجة طلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. غير ان الشاباك يعارض " هذه الخطوة ، لكن الجيش الإسرائيلي لديه مؤيدون.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيي بنيامين نتانياهو في مؤتمر صحفي عقد يوم الاثنين بعد اجتماعه في برلين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن إسرائيل "تستكشف مختلف الاحتمالات لمنع انهيار إنساني في قطاع غزة". وأشار نتنياهو إلى أن سبب المظاهرات بالقرب من السياج الحدودي هو الوضع الاقتصادي الصعب الذي نشأ في غزة بعد عقوبات السلطة والاستثمار المالي لحماس في البناء العسكري".
واضاف نتنياهو: "إن إسرائيل هي التي تبذل أقصى ما في وسعها لمنع مثل هذا الانهيار الإنساني في غزة" .
في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أشار وزير الجيش الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان "إن التزامنا بتحسين الوضع الاقتصادي والإنساني في غزة هو في المقام الأول التزامنا كبشر".
وقال جيسون جرينبلات، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي ترامب إلى الشرق الأوسط: "إن حل الوضع في غزة أمر حاسم أيضاً لأسباب إنسانية، لكنه مهم أيضاً لأمن إسرائيل ومصر، وهو خطوة حيوية في التوصل إلى اتفاق سلام شامل بين إسرائيل ومصر".