السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

امطار صيفية لاول مرة منذ 26 عاما

نشر بتاريخ: 11/06/2018 ( آخر تحديث: 11/06/2018 الساعة: 20:43 )
امطار صيفية لاول مرة منذ 26 عاما
بيت لحم - معا - افادت تقارير بيئية ان المياه في بحيرة طبريا لا تزال دون الحد الأدنى، وذلك على اثر تركز الامطار في مناطق متفرقة من أواسط وجنوب البلاد خلال الموسم الاخير، اذ تحتاج البحيرة الى المزيد من المياه تقدر بملايين من المترات المكعبة، اذ يبلغ مستوى المياه حاليا -213 متراً - تحت مستوى البحر المتوسط - فيما يبلغ الحد الأعلى للمنسوب -208 ( -208 اعلى من -213 بحوالي 5 أمتار).
وفيما يتعلق بالحدث الجوي النادر، قال الراصد الجوي لمعا قصي الحلايقة، أن كتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة قادمة من تركيا، تسببت بتساقط أمطار متفرقة على مناطق واسعة من فلسطين يومي 9 و 10 حزيران من العام 1992 وفقاً لأرشيف الخرائط الجوية والمعلومات المُناخية، ومنذ ذلك الوقت، لم يُسجل أي تطور لحالة جوية ممطرة في المنطقة.

لكن في هذا العام، واستمراراً للأحداث الجوية غير العادية، منها ما كان متطرفاً في نيسان الماضي حين ضربت المنطقة عاصفة رعدية مطرية عنيفة، تتجدد الفعاليات الجوية التي تحمل معها أمطار يومي الثلاثاء والاربعاء من الاسبوع الجاري، لتكون المرة الأولى منذ العام 1992 التي تزداد فيها احتمالات هطول الأمطار في حزيران يونيو، أي منذ 26 عاماً، في وقت ٍ نقترب فيه من فصل الصيف بشكل كبير، في الحادي والعشرين من الشهر الجاري. .

وفي التفاصيل، تنشط الرياح وتظهر السحب المنخفضة الليلة، وتزداد برودة الطقس فوق الجبال.

وتتحرك كتلة هوائية باردة على الطبقات العليا يومي الثلاثاء والاربعاء من اواسط القارة الاوروبية باتجاه شرق البحر المتوسط، تتزامن معها كتلة معتدلة على السطح ورطوبة، اذ يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة ليسود طقس لطيف نهاراً بارد ليلاً.

وتتطور السحب بحيث تصبح السماء غائمة جزئياً الى غائمة أحياناً، وتكون الفرصة مهيأة لتساقط الأمطار المتفرقة على مناطق متفرقة من البلاد اعتباراً من ساعات ظهيرة الثلاثاء واثناء ساعات المساء، وتستمر فرص هطول الزخات المطرية حتى ظهيرة الاربعاء، وتنشط الرياح، وتكون الامطار مصحوبة بعواصف رعدية متفرقة احياناً، ويحذر من تشكل السيول في بعض المناطق.

وتنتهي موجة الاعتدال الخميس والجمعة ، اذ ترتفع درجات الحرارة وتعود الاجواء الى طبيعتها، صيفية عادية ( حر مقبول) نهاراً، واجواء لطيفة ليلاً تميل للبرودة فوق المرتفعات، وفي ثاني وثالث ايام العيد تزداد حرارة الطقس نسبياً وتصل الى بداية الثلاثينات مئوية، فيما تسجل اول ايام عيد الفطر السعيد قرابة 29 درجة في القدس.