الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هذا ما بحثه نتنياهو مع الملك عبد الله في عمان

نشر بتاريخ: 19/06/2018 ( آخر تحديث: 19/06/2018 الساعة: 19:13 )
هذا ما بحثه نتنياهو مع الملك عبد الله في عمان
بيت لحم- معا- عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الاثنين، لقاء مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في العاصمة الأردنية عمان.
وقال مكتب نتنياهو إن "رئيس الوزراء والملك بحثا التطورات في المنطقة، والنهوض بالعملية السياسية، وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين".
كما شدد نتنياهو على التزام إسرائيل بالحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس، وهو موضوع يطرح بشكل منتظم في المحادثات بين الاثنين.
وتعتبر إسرائيل هذا الاجتماع دليلاً على أن العلاقات بين نتنياهو والملك عبد الله قد عادت إلى طبيعتها في أعقاب الأزمة بين البلدين في العام الماضي.
وكان نتنياهو قد سافر سراً إلى عمان بعد ظهر أمس.
وكان آخر لقاء علني قد عقد بين نتنياهو وملك الأردن في تشرين الثاني 2014.
وعقد الاجتماع بين نتنياهو والملك عبد الله، أمس، على خلفية الزيارة المرتقبة لمسؤولين من البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط، هذا الأسبوع، والنشر المتوقع لخطة سلام إدارة ترامب.
وفي الأسبوع الماضي، قال مسؤولون كبار في البيت الأبيض لصحيفة "هآرتس" إن الولايات المتحدة لم تكن تنوي مطالبة إسرائيل والفلسطينيين بقبول أو رفض مبادرة السلام، لكنها تأمل في إجراء مفاوضات مباشرة على أساسها.
ولن يجتمع الوفد الأمريكي، الذي يضم جيرالد كوشنر وجيسون غرينبلات، مع القيادة الفلسطينية، لأنها تقاطع الاتصالات مع الأمريكيين، لكنهما سيجتمعان مع قادة السعودية ومصر وقطر.
وكما ذكرت صحيفة هآرتس في السابق، فإن أحد أهداف الزيارة هو جمع مئات ملايين الدولارات من دول الخليج للاستثمار في البنية التحتية في قطاع غزة، لتخفيف الأوضاع وخلق أجواء إيجابية تمهيدا لطرح خطة السلام.