الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شؤون اللاجئين بحماس: 10 مليون لاجئ ممنوعون من الوصول لقراهم

نشر بتاريخ: 20/06/2018 ( آخر تحديث: 20/06/2018 الساعة: 15:11 )
غزة- معا- أصدرت دائرة شؤون اللاجئين في حركة حماس صباح اليوم الأربعاء، بياناً معلوماتياً في يوم اللاجئ العالمي الذي تحتفل به الجمعية العامة للأمم المتحدة كل عام.
وأشارت الدائرة في البيان أن تعداد الشعب الفلسطيني اليوم حوالي (14,383,500 نسمة)، منهم 70% لاجئين تمنعهم دولة الاحتلال الإسرائيلي من الوصول إلى مدنهم وقراهم وممتلكاتهم، وتقدَّر أعدادهم بحوالي (10,068,450 لاجئ)، حيث يتمركز نصفهم في 61 مخيماً للاجئين.
وأوضحت الدائرة أن 6 مليون لاجئ المسجَّلين لدى سجلات الأونروا اليوم يتركزون في مناطق عمليات الأونروا الخمس: قطاع غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسورية، وهناك أكثر من 4 مليون لاجئ آخرين يعيشون في الأردن ودول أخرى من العالم.
وأكدت الدائرة أن رفض دولة الاحتلال تنفيذ جميع القرارات الدولية المتعلقة بعودة هؤلاء اللاجئين، الأمر الذي دفع مئات آلاف اللاجئين بالتوجه نحو حدود أراضيهم المحتلة ضمن مسيرة العودة الكبرى والتي انطلقت في يوم 30/3/2018 ولا زالت مستمرة، وقد أقاموا خمسة مخيمات عودة على السياج العازل مع أراضيهم المحتلة، في شكل اعتصام سلمي مستمر.
وأشارت الدائرة إلى أن الأونروا بدأت تعاني من أزمة مالية كبيرة تسببت بها الإدارة الأمريكية بوقف مساعداتها للأونروا في سبيل تصفية الأونروا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين بناء على رغبة دولة الاحتلال الإسرائيلي التي طردتهم وتريد التحلل من أية التزامات قانونية أو أخلاقية تجاههم.
وأكدت الدائرة أن على العالم أن يخرج عن صمته تجاه الظلم الذي سببه الاحتلال الإسرائيلي للشعب الفلسطيني، الأمر الذي أدى إلى توتير منطقة الشرق الأوسط وإبقاء حالة التشرُّد والفقر منتشرة بين ملايين الفلسطينيين.