السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفاة مريض في معبر بيت حانون كان متوجها لمقابلة مخابرات الاحتلال

نشر بتاريخ: 20/06/2018 ( آخر تحديث: 20/06/2018 الساعة: 19:09 )
وفاة مريض في معبر بيت حانون كان متوجها لمقابلة مخابرات الاحتلال
غزة-معا- أكد مركز حقوقي وفاة المريض مسعود عبد الحي محمد أبو صقر (49 عاماً)، من سكان منطقة بئر النعجة في محافظة شمال غزة في معبر بيت حانون "إيرز" شمال محافظة شمال غزة، أثناء تواجده داخل المعبر بغرض مقابلة أجهزة الأمن الإسرائيلية كشرط للنظر في طلب التصريح للمرور لتلقي العلاج في مستشفى المطلع في مدينة القدس في الضفة الغربية المحتلة.
وتفيد التحقيقات الميدانية التابعة لمركز الميزان لحقوق الانسان أن أبو صقر تقدم في وقت سابق بطلب من أجل الحصول على تصريح للمرور عبر معبر بيت حانون بغرض العلاج في مستشفى المقاصد الخيرية في مدينة القدس في الضفة الغربية المحتلة، بعد اكتشاف الأطباء لورم سرطاني في كليته اليمنى منذ منتصف ديسمبر للعام 2017. غير أن قوات الاحتلال رفضت الطلب ثلاث مرات متتالية.
وتوجه ابو صقر إلى معبر بيت حانون، لمقابلة المخابرات الإسرائيلية بناءً على طلبها بعدما تقدم مرة أخرى بطلب المرور وحصوله على موعد جديد من المستشفى،حيث توفي بعد خمس دقائق من دخوله الممر الفاصل بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
وتشير أعمال الرصد والتوثيق التي يتابعها المركز، إلى أن الإجراءات التي تفرضها قوات الاحتلال منذ بداية العام الجاري 2018، وحتى وقت صدور البيان، تسببت في وفاة (7) مرضى، من بينهم (3) نساء، فيما اعتقلت (7) مواطنين من بينهم (4) من المرضى ومرافقيهم بعد حصولهم على تصريح المرور.
واستنكر مركز الميزان الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والاجراءات غير القانونية التي تفرضها وتحرم بموجبها المرضى من الوصول إلى المستشفيات، والتي تسببت في وفاة المريض أبو صقر مؤكدا ان الممارسات والإجراءات التي تتخذها قوات الاحتلال، عبارة عن انتهاكات مركبة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، كونها تنتهك حق الإنسان في تلقي الرعاية الصحية المناسبة، وتمس بحق الإنسان في الحياة وحقه في حرية الحركة والتنقل. كما أنها تشكل محاولة لاستغلال حاجات المدنيين الإنسانية وتدخل في سياق الابتزاز الأمر الذي يحظره القانون الدولي.