الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشاد: انطلاق امتحانات شهادة التعليم الأساسي وسط مقاطعة بعض المعلمين

نشر بتاريخ: 02/07/2018 ( آخر تحديث: 02/07/2018 الساعة: 22:23 )
تشاد: انطلاق امتحانات شهادة التعليم الأساسي وسط مقاطعة بعض المعلمين
تشاد - معا- تقرير أبكر إدريس حسن- انطلقت اليوم الاثنين ، الامتحانات التحريرية لشهادة التعليم الأساسي، دورة يوليو 2018 كما حددتها وزارة التربية الوطنية وترقية المواطنة في الوقت الذي يستمر فيه الإضراب الذي دعت اليه نقابة معلمي تشاد في جميع أنحاء البلاد .
وتأتي الامتحانات وسط مقاطعة كبيرة من المعلمين المضربين رغم قرار تعليق الإضراب من قبل قادة نقابة معلمي تشاد، لتمرير الامتحانات .وعزى القادة تعليق الإضراب نظراً لمصلحة التلاميذ وإنقاذ العام الدراسي الحالي، بحسب بيانهم، ويرى بعض المعلمين أن القرار مخالف للنظام النقابي الذي يتم عبر استشارة القاعدة عقب جمعية عمومية .
وقد جلس في الامتحانات، نحو 85311 مترشحاً ومترشحة، على 364 مركزاً في جميع أنحاء تشاد، ومركزاً واحداً في الخارج وهو مركز مدينة "جدة" السعودية .
وبحسب تصريح وزير التربية الوطنية وترقية المواطنة أبوبكر الصديق شرومة ان الامتحانات ستجرى وفقا للنظام التربوي وبصورة معتادة ووصف مشاركة المعلمين الذين قبلوا على الإشراف على الامتحانات بالعمل الجيد والوطني
وقدجرت الامتحانات تحت إجراءات أمنية مشددة حيث طوقت الشرطة في الساعات الأولى من الصباح بورصة العمل " المقر الرئيس للنقابات " .
وتعد هذه الدورة هي الثالثة من نوعها لشهادة التعليم الأساسي، بعد أن كانت سابقاً تُسمى بالشهادة الإعدادية حيث تم تعديل نظام التعليم في تشاد والذي ألغى امتحان الشهادة الابتدائية ومسابقة دخول الصف الأول الإعدادي.