السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المرجعيات الدينية: لا صلاحية لنتنياهو بالتدخل في شؤون القدس

نشر بتاريخ: 07/07/2018 ( آخر تحديث: 07/07/2018 الساعة: 13:44 )
المرجعيات الدينية: لا صلاحية لنتنياهو بالتدخل في شؤون القدس
القدس- معا- اصدرت التجمعات الدينية في مدينة القدس، اليوم السبت، بيانا للرد على رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بعد ما اصدر قرار يسمح بموجبه دخول الوزراء ونواب الكنيست للأقصى.
واكدت التجمعات متمثلة بـ "الهيئة الإسلامية العليا، ومجلس الأوقاف، والشؤون والـمقدسات الإسلامية، ودار الإفتاء الفلسطينية، ودائرة قاضي القضاة ودائرة الأوقاف الإسلامية، وشؤون المسجد الأقصى"، ان إدارة المسجد الأقصى منوطة بالمسلمين وحدهم، وتمثلهم دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، صاحبة الاختصاص والصلاحية.
واكدت ان نتنياهو لا يملك أن يصدر قراراً بالسماح للوزراء ولنواب الكنيست بدخول الأقصى، فذلك ليس من شأنه، وليس لديه أي صلاحية بذلك، وليس صاحب اختصاص بالسماح أو عدمه، لذا فإن قراره اللامسؤول هو باطل لاغ، ولا يعتد به.
وحملت نتنياهو المسؤولية الكاملة عن أي توتر يحصل في الأقصى أو في مدينة القدس نتيجة قراره اللامسؤول، مؤكدة للمرة تلو الأخرى ان الأقصى للمسلمين وحدهم، وأن أي اعتداء أو تجاوز من قبل سلطات الاحتلال ضد الأقصى لن يكسبهم أي حق فيه.
واكدت المرجعيات الدينية على المطالبة المتكررة والسابقة بضرورة إعادة مفتاح باب المغاربة الذي اغتصبه جيش الاحتلال منذ عام 1967، مؤكدة على وجوب الالتزام بالوضع الراهن الذي كان عليه المسجد الأقصى دينياً وتاريخياً منذ عام 1967.
واختتمت بيانها قائلة "المسجد الأقصى المبارك مسجد إسلامي بقرار رباني وبحماية المرابطين إلى يوم الدين، *وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ*".