الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"إثقال اليد"- الاحتلال يفرض عقوبات اقتصادية على غزة

نشر بتاريخ: 09/07/2018 ( آخر تحديث: 11/07/2018 الساعة: 09:23 )
"إثقال اليد"- الاحتلال يفرض عقوبات اقتصادية على غزة
بيت لحم- معا- أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عن إغلاق معبر كرم أبو سالم خلال اليوم، مهددا بزيادة الضغط على حركة حماس في قطاع غزة بشكل فوري.
وقال نتنياهو في افتتاح جلسة كتلة الليكود، إنه بالتشاور مع وزير الجيش فإن إسرائيل "ستثقل يدها" على حكم حماس في قطاع غزة بشكل فوري، وسنغلق اليوم معبر كرم أبو سالم.
في ذات الإطار هدد وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان خلال افتتاح جلسة حزب "اسرائيل بيتنا"، حركة حماس، قائلا: إن الطريقة التي تدير حماس حماس الاوضاع من الممكن أن تدفع الحركة ثمنها الذي سيكون أثقل من الثمن الذي دفعته في الحرب، التي اطلقت عليها إسرائيل اسم "الجرف الصامد" عام 2014.
من جهته أكد الجيش الإسرائيلي إغلاق معبر كرم أبو سالم باستثناء الغذاء والدواء والذي سيتم ادخاله بالتنسيق مع ما يسمى منسق أعمال الحكومة في الضفة وغزة، وكذلك وقف العمل بقرار توسيع مسافة الصيد على شواطي قطاع غزة من تسعة إلى ستة اميال.
وقال جيش الإحتلال إن الإجراءات التي يتخذها ضد قطاع غزة تأتي ردا على استمرار إطلاق الطائرات الورقية والبالونات المشتعلة التي تسببت بحرائق كثيرة في حقول المستوطنين المحيطة بالقطاع.
ويأتي تنفيذ هذه الإجراءات ضد القطاع، بعد موافقة رئيس الوزراء ووزير الجيش الإسرائيلي على توصية قدمها رئيس هيئة الأركان غادي أيزنكوت.
وتشمل العقوبات الجديدة إغلاق معبر كرم أبو سالم بدءا من اليوم باستثناء الغذاء والدواء، في حين لن يتم تصدير أو تسويق أي بضائع من قطاع غزة، بالاضافة إلى إنهاء صلاحية توسيع مسافة الصيد في قطاع غزة لموسم الصيد في الأشهر الثلاثة الماضية إلى تسعة أميال بدلا من ستة أميال، والتي ستعود اليوم الى ستة أميال.
وهدد الناطق باسم الجيش الإسرائيلي بمواصلة العقوبات وتكثيفها ضد قطاع غزة، في حال استمر إطلاق البالونات المشتعلة، وتعطيل حياة المستوطنين في "غلاف غزة".