الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بوب كورن" تطلق التحدي المجتمعي الأول وتستقطب حلول المواطنين

نشر بتاريخ: 11/07/2018 ( آخر تحديث: 11/07/2018 الساعة: 12:38 )
"بوب كورن" تطلق التحدي المجتمعي الأول وتستقطب حلول المواطنين
القدس- معا- أكوام نفايات، مخلفات صناعية ومنزلية، ومرافق عامة غارقة بالتلوث؛ هكذا بدا المشهد داخل العشرات من الآماكن العامة والشوارع في معظم المدن الفلسطينية التي تفاقمت بها وبشكل ملحوظ نسب النفايات المتراكمة في المتنزهات والأرصفة لاسيما في أيام العطل الأسبوعية، ما دفع مبادرة "بوب كورن" الى اطلاق أول تحدياتها المجتمعية واختيار أزمة النفايات كأول المشكلات التي تحتاج لحلول آنية وعملية يطرحها المجتمع الفلسطيني.
فمؤخراً أعلنت مبادرة بوب كورن الهادفة الى إيجاد حلول مجتمعية فاعلة لحل مشكلات وقضايا المجتمع الفلسطيني، عن اطلاق التحدي الأول للمواطنين الفلسطينيين، واختارت أزمة النفايات وسلوك القاء القمامة السلبي في الأسواق والمتنزهات الطبيعية أيام العطل الأسبوعية الجمعة والسبت، كأولى المشكلات التي يتطلب من المجتمع الفلسطيني طرح حلول عملية وفاعلة للحد منها أو تقليلها.
ومن بين عشرات المشكلات المطروحة، اختارت المبادرة مشكلة النفايات لاستقطاب الأفكار لحلها، نظراً للمخاطر البيئية الجمة المترتبة على تراكمها. حيث تتراكم النفايات على الأراضي خارج حدود البلديات، وعلى جوانب الطرق، وحول الحاويات المخصصة لجمع النفايات. وتترك هذه النفايات آثاراً ضارة بالصحة العامة، خاصة بعد حرق هذه النفايات داخل الحاويات وانبعاث الدخان في الهواء.
وكدعوة عامة للمجتمع الفلسطيني باختلاف فئاته، وأعمار أفراده وأدوارهم، طالبت المبادرة من المواطنين أن يكونوا جزءا لا يتجزء من مبادرة بوب كورن والتعاون لطرح حلول عملية لمشكلة النفايات المتراكمة داخل التجمعات والاماكن العامة في أيام العطل الرسمية .
وحول المعايير المحددة للحلول، دعت المبادرة المواطنين أن تكون حلولهم المقترحة عملية ومبتكرة، وتحمل صفات السرعة والاستدامة ، الى جانب كونها مجدية اقتصادياً ويمكن تحقيقها بموارد بسيطة ؛ وتطبق في كل انحاء فلسطين شاملة للضفة، القدس، وغزة. عدا على ان تكون ذات بُعد اجتماعي يستفيد منها المجتمع الفلسطيني بعد تبنيها بسهولة.
وللمشاركة في طرح الافكار التي ستخضع للجان بحث واختيار متخصصة، عممت مبادرة بوب كورن صفحاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي "http://www.facebook.com/popcornps" والموقع الخاص بالمبادرة http://popcorn.ps لاستقبال أفكار المواطنين الفلسطينيين من خلالها والمشاركة عبرها بالصور والحلول المنفذة في المدن الفلسطينية كافة.