الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كاريتاس القدس تفتتح مشروع تعزيز الاقتصاد الريفي المتنوع في مرج بن عامر

نشر بتاريخ: 11/07/2018 ( آخر تحديث: 11/07/2018 الساعة: 15:07 )
كاريتاس القدس تفتتح مشروع تعزيز الاقتصاد الريفي المتنوع في مرج بن عامر
جنين- معا- عقدت مؤسسة كاريتاس القدس ممثلة بمديرها العام برجيت تاي، يوم الثلاثاء، لقاء تعريفيا بمشروع "تعزيز الاقتصاد الريفي المستدام والمتنوع في ريف محافظة جنين"، الذي بدأت المؤسسة بتنفيذه هذا العام في بلدة الزبابدة ومنطقة مرج ابن عامر وبلدة برقين في محافظة جنين لمدة ثلاث سنوات. 
وعقد اللقاء في الجامعة العربية الامريكية في جنين، حيث تم اطلاع الحضور على خطة المؤسسة التنفيذية ومناقشة سبل التعاون والتنسيق خلال فترة التنفيذ لإنجاح المشروع وتحقيق النتائج المرجوة منه.
وحضر الاجتماع مدراء عاميون وممثلو مديريات وزارتي الزراعة والتنمية الاجتماعية في محافظة جنين، ورؤساء وممثلي بلديات الزبابدة و برقين ومرج ابن عامر المشتركة والمنظمات والمؤسسات العاملة مجال التنمية الريفية في المنطقة، وذلك لتعزيز أوجه التعاون الخاصة بتنفيذ المشروع.
وهدف المشروع إلى دعم العائلات محدودة الدخل من خلال تنفيذ 30 مشروعا زراعيا صغيرا مدرا للدخل، مع التركيز على الزراعة البيئية، و8 مشاريع خاصة بالسياحة الريفية، وتنفيذ تدريبات مهنية للعائلات المستفيدة من هذه المشاريع،إضافة ل تنفيذ 4 زيارات دراسية محلية للتعلم من أفضل الممارسات في قطاعي الزراعة و السياحة الريفية.

كما هدف المشروع أيضا في شقه الخاص بتنمية المجتمع المحلي الى المشاركة في دعم 4 فعاليات ثقافية محلية على الأقل، ودعم المهرجانين السنوين في الزبابدة ومنطقة مرج ابن عامر، وتنظيم 4 حلقات دراسية حول قطاع السياحة المحلية بالشراكة مع البلديات المستهدفة، وإعداد دراسة حول الفرص والإمكانات الحالية للسياحة الزراعية في المنطقة المستهدفة ونشرها، إضافة لتنفيذ 3 مشاريع مجتمعية تدعم تنمية السياحة الزراعية.
وتقوم على المشروع دائرة التنمية والأمن الغذائي في كاريتاس القدس، والتي قامت بتنفيذ مشاريع مماثلة في مناطق أخرى، مثل بيت جالا، والطيبة، وعابود، وعين عريك، ومنطقة مرج بن عامر والزبابدة.