الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد رجال الاعمال الفلسطيني التركي في سطور

نشر بتاريخ: 14/07/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
اتحاد رجال الاعمال الفلسطيني التركي في سطور
بيت لحم – معا - يكاد اسم اتحاد رجال الاعمال الفلسطينيين المقيمين في تركيا لا يغيب عن أي حدث اقتصادي يرتبط بفلسطين وتركيا، فالاتحاد الذي تأسس في العام الفين وعشرة على يد ثلة من رجال الاعمال الفلسطينيين المقيمين في تركيا حفر اسمه بقوة في طليعة العمل الاقتصادي التنموي حتى بات ايقونة للعمل الفلسطيني في الشتات.
ويعرف الاتحاد نفسه كاطار اقتصادي وطني فلسطيني يحاكي تطلعات وامال الفلسطينيين المتواجدين في الخارج من اجل عديد الاهداف والغايات وعلى رأسها صياغة الهوية الاقتصادية الفلسطينية والتي بدورها ستمكن العلاقة بين اقتصاد الوطن والشتات من جهة وتكوين لوبي فلسطيني يعزز الحالة النضالية من جهو ثانية.
اتحاد رجال الاعمال الفلسطيني التركي انشئ كمؤسسة فلسطينية اقتصادية مدنية مسجلة لدى الجهات التركية المختصة ويقول القائمون عليه ان الجهود المالية للاتحاد هي عبارة عن تمويل ذاتي بحت وانه لا يتلقى اي نوع من الامداد المادي من اي جهة حكومية او غير حكومية ، وفي هذا التقرير نطل على عديد الانجازات والتراكمات التي حققتها الاتحاد على مدار سنوات عمله.
مؤتمر التأسيس
مؤتمر التأسيس أو مؤتمر الاعلان الذي عقد في كانون اول من عام الفين وعشرة كانت مقدمة التشبيك وبداية العلاقة الحقيقة بين مؤسسات الوطن واتحاد رجال الاعمال الفلسطيني التركي، وعقد المؤتمر حينها في بحضور رئيس سلطة النقد آنذاك د. جهاد الوزير ومستشار الرئيس التركي عبد الله غول الى جانب عدد كبير من الشخصيات الرسمية الفلسطينية والتركية.
مؤتمر "سبل دعم الاقتصاد الفلسطيني في ارضه"
رغم ان تركيا كانت الحاضنة للاتحاد الا ان البوصلة كانت منذ المؤتمر التالي لمؤتمر التأسيس كانت تعزيز دعم الاقتصاد الفلسطيني، المؤتمر الذي عقد في العام الفين واحد عشر بحضور رئيس هيئة تشجيع الاستثمار وعدد كبير من رجال الاعمال الفلسطينيين في الوطن والشتات تضمن ثلاثة محاور متعلقة بالاقتصاد الفلسطيني تحدث فيها مختصون من كل المجالات.
"تركيا بوابة فلسطين الى العالم"
يعتبر هذا المؤتمر من ابرز انجازات الاتحاد وفي اذار من عام الفين وثلاثة عشر تحت رعاية وزير الاقتصاد الفلسطيني وشهد تواجدا رسميا مميزا وحضورا لمئة وخمسين رجل اعمال فلسطيني في الوطن والشتات وتخلله جلسات عمل ثنائية ومحاور نقاشية واطلاق مشارع تنموية.
وفي عام الفين وخمسة عشر عقد المرتمر للمرة الثانية بحضوري وزيري الاقتصاد الفلسطيني والتركي وفي هذه المرة بحضور اكثر من 600 رجل اعمال فلسطيني حول العالم واكثر من 40 مؤسسة اقتصادية فلسطينية وعشرات رجال الاعمال الاتراك وخلاله تم اطلاق اتحاد الاعمال الفلسطيني الدولي والاعلان عن استثمارات ضخمة في الوطن من خلال رجال اعمال فلسطينيين كما تضمن معرضا للمنتجات الفلسطينية ووضع 3 مطالب امام الجانب التركي:
- رفع التأشيرة عن رجل الاعمال الفلسطينيين.
- معاملة المنتج الفلسطيني معاملة المنتج المحلي اي دون جمارك.
- الفصل بين الوكيل الاسرائيلي والفلسطيني.
تعزيز السياحة التركية الى الاراضي المقدسة.
في العام 2014 وقع الاتحاد على اتفاقية ضخمة مع الجانب التركي لتسيير مئة الف زائر تركي الى القدس، واعتبر الاتحاد ذلك انجازا يؤسس لتدفق الزائرين الاتراك الى القدس ما سيعود بالنفع على المدينة المقدسة واهلها.
والى جانب ما ذكر فقد نظم الاتحاد مؤتمرا سياحيا ضم عشرات الشركات الفلسطينية القادمة من الوطن وعددا من الشركات التركية وقد تم من خلاله بناء علاقات بين عدد من تلك الشركات ونظيراتها التركية وذلك في نيسان من عام 2013.

المشاركة في عدد من المؤتمرات الاقتصادية الدولية:
شارك الاتحاد في عديد المؤتمرات الدولية الخارجية في كل من قطر وتونس والمانيا والمجر اليونان والامارات وفرنسا وروسيا والاردن.

الشراكة مع اتحاد رجال الاعمال الفلسطيني الدولي
استضاف الاتحاد ، اعمال اتحاد الاعمال الفلسطيني الدولي مرتين في مدينة اسطنبول .واستضاف عددا من الوفود الاقتصادية الفلسطينية القادمة من الوطن والشتات ، وعقد اتفاقيات تعاون مع اغلبها ، كما عقد عددا من ورش العمل الصغيرة والمتوسطة ، وقام بتأسيس اتحاد شباب الاعمال الفلسطيني التركي، كما اطلق جائزة الشركة الفلسطينية المتميزة في تركيا.
ونظم بالتعاون مع اتحاد الاعمال الفلسطيني الدولي المؤتمر الاقتصادي الكبير الذي عقد في مدينة رام الله برعاية وحضور الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء
رامي الحمد لله ورجال اعمال ومؤسسات وجمعيات اقتصادية ، وتم اطلاق شركة big pal الاستثمارية .
الرد على قرار ترامب:
العمل الاكبر والاضخم اقتصاديا في الشتات تحقق حينما عقد اتحاد رجال الاعمال الفلسطٌيني مؤتمرا اقتصاديا نخبويا ردا على قرار ترامب الجائر بحق القدس فقد نظم الاتحاد مؤتمرا استثنائيا تحت رعاية الرئيس محمود عباس على مدار ثلاث ايام بحضور مستوى رسمي تركي وفلسطيني وما يقارب مائتي رجل اعمال نخبوي ومتميز فلسطيني من الوطن ومن 28 دولة جاؤوا من مناطق مختلفة حول العالم وقد ميز هذا المؤتمر الذي حمل عنوان (المؤتمر الاول لدعم وتمكين اقتصاد القدس عاصمة دولة فلسطٌن) تشكيل لجان متابعة وهيئة رئاسة ولجان مراقبة ، وجاءت المخرجات لتليق بالقدس وهي على النحو التالي :
- تأسيس شركة استثمارية بقيمة اولية مائة مليون دولار .
- تكفل رجال اعمال بالتعاون مع ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني وغرفة تجارة القدس بإعادة تأهيل 400 محل في البلدة القديمة بقيمة اجمالية عشرون مليون دولار .
- الاستثمار في 26 وعشرون مشروعا في تشغيل الشباب بقيمة اجمالية حوالي 1 مليون دولار .
- اطلاق مشروع سوق القدس الالكتروني بالتعاون مع مجموعة طلال ابو غزالة
- اضافة الى عدد من المشاريع الاخرى .
ولقد اجتمعت هيئة المتابعة مرتين خلال الفترة الماضية . ومن الجدير ذكره ان تكلفة المؤتمر بلغت 235 الف دولار ساهم مجموعة من رجال اعمال فلسطينيين بمبلغ 65000 الف دولار وتحمل اتحاد رجال الاعمال ما قيمته 170.000$
التبرعات والمسؤولية الاجتماعية والوطنية:
توجز النقاط التالية جملة مما قدم الاتحاد على مدى السنوات الماضية من تقديم التبرعات في اطار مسؤوليته الاجتماعية والوطنية تجاه ابناء شعبه.
- تبرع اتحاد رجال الاعمال الفلسطيني التركي لجامعة القدس المفتوحة بقاعة دراسية كاملة حملت اسم الاتحاد .
- تبرع الاتحاد لقطاع غزة بسيارة اسعاف متطورة مجهز بغرفة عمليات متنقله بقيمة (٧0 الف يورو).
- قام الاتحاد ومن باب المسؤولية الوطنية والاجتماعية برعاية مائة عائلة غزية لمدة عام من خلال راتب شهري يصرف لكل عائلة .
- التبرع للاجئين في مخيم اليرموك في سوريا بشاحنة معونات تحت اشراف د. محمد اشتية وبلغت قيمتها $42000
- رعاية عشرين عائلة فلسطينية قادمة من سوريا ومقيمة في جنوب تركيا براتب شهري لكل عائلة. وارسال شاحنة محملة بالبطانيات والفرشات الى الفلسطينيين في الجنوب التركي .
- ترتيب ارسال وفد من رجال اعمال اتراك الاعضاء في جمعية ( انسياد ) الى الوطن حيث زاروا القدس رام الله بيت لحم والخليل والتقوا مع عددا من الشخصيات الفلسطينية اهمها وزير التربية والتعليم الفلسطيني د صبري صيدم
- دعم الاتحاد الملتقى السينمائي الفلسطيني بمبلغ 8000$
- التوقيع مع غرفة تجارة اسطنبول على الحصول على عشر منح جامعية الى عدد من الطلاب الفلسطينيين.
- أنشاء اطار يجمع كل المؤسسات الفلسطينية في تركيا والمساهمة عمليا بتشكيل عددا من المؤسسات الاقتصادية الفلسطينية في الشتات ، وهو الذي طور فكرة قاعدة البيانات بين الاقتصاديين الفلسطينيين حول العالم . حيث يسعى الاتحاد بالتعاون مع مؤسسات وافراد فلسطينيون الى تكوين اطار (لوبي) اقتصادي عالمي .
- رعاية التوأم امجد وادهم وهما رياضيان فلسطينيان قادمان من الوطن ، يحترفان رياضة السكيتنغ (التزحلق الهوائي) حيث تم توفير المعدات والاجهزة والملابس الرياضية وتم توفير منامة لهما مع مخصصات مالية لمدة ثلاث شهور مع رعاية معسكرهم التدريبي في تركيا وكذلك استصدار التأشيرات وبطاقات السفر الى هولندا للمشاركة في بطولة العالم حيث كانا هما العربيان الوحيدان المشاركان في هذه البطولة واللذان رفعا العلم الفلسطيني في سماء هولندا .
- تكريم عدد من الشخصيات الاقتصادية والنخب الوطنية من خلال مجموعة حفلات كبيرة خلال امسيات رمضانية في اسطنبول.

- دعم نادي هلال القدس وتكريمه وكذلك دعم نادي الوحدات وتكريمه وكذلك دعم اصغر لاعب تنس طاولة في العالم وهو فلسطيني من مدينة الخليل .

- قبيل عقد القمة االاسلامية للقدس في اسطنبول عقد اتحاد رجال الاعمال الفلسطيني التركي بالتعاون مع عدد من المؤسسات مؤتمرا صحفيا تلا فيه نص رسالة موجهة الى القيادات الاسلامية بخصوص المطالب الشعبية الفلسطينية فيما يتعلق بالرد على قرار ترامب الظالم والجائر بحق القدس .

- يعتبر اتحاد رجال الاعمال الفلسطيني التركي هو الداعم الاساسي للجالية الفلسطينية ولمؤسسة شقائق النعمان الثقافية واتحاد الطلاب ، ولعديد الحالات الانسانية الفلسطينية في تركيا .

- نسج اتحاد رجال الاعمال الفلسطيني علاقة متينة مع مؤسسات اقتصادية تركية وعلى رأسها غرفة تجارة اسطنبول ، وكذلك ارتبط ارتباطا وثيقا مع المستوى الرسمي التركي من خلال وزارة الاقتصاد التركية والبرلمان التركي ، ولديه العلاقات المتينة مع النقابات التخصصية الاقتصادية التركية .

- يصدر وبشكل دوري العديد من المنشورات والمطبوعات الورقية والالكترونية والتي توزع في اكثر من دولة