الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تنهي دورة للعاملين في معاصر الزيتون

نشر بتاريخ: 16/07/2018 ( آخر تحديث: 16/07/2018 الساعة: 13:48 )
الإغاثة الزراعية تنهي دورة للعاملين في معاصر الزيتون
غزة- معا- أنهت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" دورة تدريب فني للعاملين في معاصر الزيتون بغزة، استمرت مدتها 5 أيام، واحتوى التدريب على يومين نظريين وثلاثة أيام عملي. 
واستهدفت الدورة التدريبية 40 متدرب من 28 معصرة زيتون بقطاع غزة، إضافة لمشاركة متدربين من وزارة الزراعة، وزارة الاقتصاد، مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية. والذين يعملون كمراقبين على معاصر الزيتون.
من جهته، أوضح منسق المشروع في الإغاثة الزراعية محمد أبو عودة ان الدورة التدريبية تأتي ضمن مشروع التطوير العادل للإنتاج الزراعي وأنظمة السوق في الاراضي، الممول من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيدا)، والمنفذ من قبل مؤسسة أوكسفام بالشراكة مع جمعية التنمية الزراعية وبالتنسيق مع وزارة الزراعة.
وأضاف أبو عودة ان الدورة التدريبية ركزت على المحاور الرئيسية التي تناولت الممارسات السليمة داخل المعصرة، والشرح الفني لأجزاء معصرة الزيتون وكيفية التعامل مع الأعطال الفنية من قبل الخبير م. خالد الجنيدي المختص في صيانة المعاصر. 
وأضاف ان الجانب العملي من التدريب شمل تنظيم زيارات لـ 28 معصرة وتقييم كل معصرة على حدة، كما شمل ايضاً تدريب للعاملين الفنيين فيها.
وأوضح أبو عودة الهدف من الدورة قائلاً "ان التدريب يصب في بناء قدرات أصحاب المعاصر وتمكينهم من المعرفة النظرية والعملية في التعامل مع المكن والاعطال والتي قد تساهم في حل بعض المشاكل دون الرجوع الى خبراء الصيانة، وتأتي ايضاً استعداداً لاستقبال موسم الزيتون المقبل.
وفي سياق التدريب أعرب المشاركون عن معاناتهم من عدم ادخال قطع الغيار اللازمة للمعاصر، إضافة الى مشكلة الكهرباء وانقطاعها لساعات طويلة. الامر الذي يعيق عملهم خاصةً ان موسم الزيتون يأتي في مواعيد محددة.
وفي نهاية الدورة التدريبية شكر المشاركون القائمون على الدورة التدريبية وكل من ساهم فيها، لما حققته من نتائج إيجابية زادت من خبراتهم النظرية والعملية في التعامل مع معاصرهم ما قد يساعدهم في تحسين قدراتهم في التعامل مع المشاكل الفنية والاعطال المتوقعة.