الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تدشين خط حافلات مجانية للبلدة القديمة بالخليل

نشر بتاريخ: 16/07/2018 ( آخر تحديث: 16/07/2018 الساعة: 16:33 )
تدشين خط حافلات مجانية للبلدة القديمة بالخليل
الخليل- معا- دشنت بلدية وغرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، خط حافلات كهربائية مجانية للنقل العام يعمل على نقل المواطنين من باب الزاوية إلى البلدة القديمة، في خطوة تهدف إلى دعم صمود الأهل في البلدة القديمة والحفاظ عليها من التهويد، وإعادة الحياة إليها كما كانت في سابق عهدها.
وتم الاحتفال بتدشين هذا الخط بحضور مجلسي البلدية والغرفة التجارية وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والشخصيات الاعتبارية وحشد كبير من المواطنين وسكان البلدة القديمة وتجارها ووسائل الإعلام.
وأعرب رئيس بلدية الخليل تيسير ابو سنينة عن سعادته بهذا المشروع الاقتصادي والسياسي والسياحي والبيئي، والذي يعمل على توفير كافة سبل الراحة والاستمتاع، معتبراً هذه الحافلات الكهربائية إضافة مهمة للمدينة، حيث تعتبر الأولى من نوعها في فلسطين باعتبارها حافلات كهربائية صديقة للبيئة.
وأوضح أبو سنينة ان هذه الحافلات فرصة سياحية للاستمتاع بالبلدة القديمة، حيث تتيح الإمكانية للمواطن والزائر والسائح في التنقل بين أروقة البلدة القديمة وأزقتها وصولاً إلى الحرم الإبراهيمي الشريف، مؤكداً أن البلدة القديمة حاضرة دائماً في الخطط والمشاريع ويتم تجنيد كافة الإمكانيات لتعزيز الحياة داخلها. واعتبر هذه الحافلات تكريس حقيقي لعمق العلاقة بين بلدية الخليل وغرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، مشدداً على أهمية الشراكة مع كافة مؤسسات الوطن، مطالباً المجتمع المحلي بضرورة الحفاظ على هذه المشاريع التي من شأنها حماية موروثنا الثقافي المهدد من الاستيطان.
بدوره، اعتبر رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل المهندس محمد غازي الحرباوي تسيير هاتين الحافلتين الكهربائيتين، ثمرة للجهد المشترك الذي تبذله بلدية الخليل والغرفة التجارية والمحافظة والمؤسسات الشريكة بهدف دعم صمود الأهل في البلدة القديمة، وتعزيز التواجد العربي فيها وحمايتها من الاستيطان والتهويد، ومن شأن هذا المشروع تسهيل وصول المواطنين والمتسوقين لأزقة البلدة القديمة وأسواقها ما يساهم إلى إنعاشها اقتصاديا وتجارياً مع التنويه إلى عدم تسيير الحافلات إلا بعد إزالة التعديات وتأمين مسار لها يبدأ من منطقة باب الزاوية مروراً بالشلالة وصولاً لقلب البلدة القديمة.
وأكد الحرباوي حرص غرفة الخليل لتكون البلدة القديمة منطقة جاذبة للتسوق، مؤكداً على قرب افتتاح المؤسسة الاستهلاكية غير الربحية خلال الفترة القليلة القادمة، شاكرا جميع مؤسسات الخليل والحكومة الفلسطينية والجهات الشريكة والداعمة التي لا تألو جهداً في دعم البلدة القديمة والحفاظ على هويتها الفلسطينية.
وفي كلمة محافظ الخليل التي ألقاها مدير مكتب البلدة القديمة نضال الجعبري أكد على دور الحكومة الفلسطينية في دعم البلدة القديمة من خلال المشاريع التنموية المختلفة ، شاكار البلدية والغرفة التجارية على جهودهما في دعم البلدة القديمة.
يذكر أن خط الحافلات الكهربائية سيعمل على نقل المواطنين والسياح من منطقة باب الزاوية إلى البلدة القديمة وبالعكس مجاناً، ويشتمل على حافلتين كهربائيتين اثنتين تتسع كل واحدة ل 13 راكباً حيث تم دعم هذا المشروع بشكل كامل من البلدية والغرفة التجارية، وكل مؤسسة قامت بشراء حافلة من ميزانيتها الخاصة.