الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعتا الخليل والبوليتكنك .. شراكة وحبايب

نشر بتاريخ: 18/07/2018 ( آخر تحديث: 19/07/2018 الساعة: 12:57 )
جامعتا الخليل والبوليتكنك .. شراكة وحبايب
الخليل-معا- تقرير: محمد العويوي- بعد توقيع اتفاقية الشراكة ين جامعتي الخليل والبوليتكنك على اطلاق برنامج الطب البشري المشترك ، تثبت الجامعتين ان العلاقة بينهما وطيدة ولا خلافات بين إدارتي الجامعتين، ويعملان سوية على تطوير التعليم الجامعي والارتقاء به وطرح تخصصات تواكب احتياجات السوق المحلي والإقليمي ، وتتماشى مع التطور العلمي والتكنولوجي.
ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه ، هل ستقوم الحكومة بإلغاء قرارها بتشكيل كلية طب حكومية ؟ ام أن هذا القرار سيتم تجميده لحين تجهيز البنية التحية بهذه الكلية.
حاولنا الحصول على رد على هذه التساؤلات من وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، لكن تعذر ذلك.
في العام 2015 حصلت جامعة الخليل على موافقة من وزارة التربية والتعليم العالي لإنشاء كلية للطب البشري ، وفي 15/7/2015 تقدمت بطلب للحصول على اعتماد خاص لبرنامج البكالوريوس في الطب البشري الى الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة ، لكن لم تحصل على موافقة على طلبها هذا منذ 3 سنوات .
وفي كانون ثاني من العام 2016 قررت الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة تجميد النظر في طلب جامعة بوليتكنك فلسطين للحصول على الاعتماد الخاص لبرنامج بكالوريوس طب بشري.
وعللت الهيئة قرار التجميد :" لحين وضوح السياسات الصحية الوطنية حول فتح المزيد من برنامج الطب البشري ، وخصوصاً في ظل محدودية اماكن التدريب والمستشفيات ومحدودية الكوادر المؤهلة للتعليم والتدريب على مستوى الوطن".

وعلى الرغم من عدم وضوح رؤية الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة حول هذا الموضوع، استمرت جامعتي الخليل والبوليتكنك بعملية البناء والإعداد والتجهيز لافتتاح كلية طب ومستشفى ملحق بكل جامعة ، في انتظار الحصول على اعتماد لتدريس الطب البشري .
وقد دعت وزارتا الصحة والتعليم طلبة الثانوية العامة –الانجاز- الراغبين بدراسة الطب للتسجيل في كلية الطب الحكومية في الخليل تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء والذي صدر عنه نهاية آذار الماضي.
وتزامناً مع قيام الحكومة بدعوة الطلبة للالتحاق بهذه الكلية ، دعت الخليل والبوليتكنك الطلبة للتسجيل لديها ، فعمدت كل جامعة على نشر اعلانات سواء عبر الانترنت او في الصحف المحلية .
وبعد جهود بذلت من قبل محافظ الخليل كامل حميد وأمين سر حركة فتح اقليم وسط الخليل عماد خرواط ، وقع رئيس مجلس أمناء جامعة الخليل د. نبيل الجعبري ورئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين أ. أحمد سعيد التميمي ورئيس جامعة الخليل د. صلاح الزرو ورئيس جامعة البوليتكنك أ.د. عماد الخطيب على اتفاق الشراكة .
وقال خرواط في حديث خاص لمراسل معا في الخليل :" هذه الشراكة هي انجاز لمحافظة الخليل ولجامعتي الخليل والبوليتكنك ، ولدينا وعد من الحكومة بمنح هذه الشراكة اعتماد خاص لبرنامج الطب البشري ، وقد بدأت الجامعتين بالاعداد لهذه الشراكة من الناحية الاكاديمية واللوجستية وقريباً سيتم تقديم طلب للهيئة الوطنية للاعتماد والجودة للحصول على الاعتماد الخاص ".