الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة العربية تدرس حلولا جذرية لأزمة اللاجئين

نشر بتاريخ: 19/07/2018 ( آخر تحديث: 19/07/2018 الساعة: 14:27 )
الجامعة العربية تدرس حلولا جذرية لأزمة اللاجئين
بيت لحم-معا-أكدت جامعة الدول العربية أهمية وضع "اتفاقية عربية قوية" لحل مشكلات اللاجئين محذرة من مخاطر وتحديات حركة النزوح الجماعي للملايين من بعض الدول العربية التي تعاني الازمات.
جاء ذلك في اجتماع لخبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية العرب لدرس "الاتفاقية العربية الخاصة بأوضاع اللاجئين في الدول العربية"
ودعا فيه الامين العام المساعد للشؤون القانونية في الجامعة فاضل جواد في اجتماع لبحث الاتفاقية العربية بشأن اوضاع اللاجئين بالدول العربية الى البحث عن حلول "جذرية" لهذه المشكلة من خلال الخبراء .
وقال انه ينبغي وضع اتفاقية عربية تتضمن أحكاما تسمح للاجئين بالتقدم بطلبات للجوء واعادة توطين الأكثر انكشافا للمخاطر قبل الأخرين.
واكد أهمية السماح للاجئين بلم شمل العائلات وجمعهم بأهاليهم ومنحهم تأشيرات دخول "حتى لا ينفقوا كل ما لديهم من مدخرات ويتعرضون لخطر الموت غرقا" مطالبا الدول العربية بتوفير "أساسيات الحياة الكريمة" لهم قبل التعليم والرعاية الصحية وغيرها.
ويناقش الاجتماع الخامس على مدار يومين الموافقة على مشروع الاتفاقية العربية الخاصة بأوضاع اللاجئين في الدول العربية تمهيدا لرفعها الى مجلس وزراء العدل العرب في دورته المقبلة لاعتمادها واحالتها أيضا على الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في دورتها المقبلة لاعتمادها.