السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر توقع على اتفاقية إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح

نشر بتاريخ: 19/07/2018 ( آخر تحديث: 19/07/2018 الساعة: 20:20 )
القاهرة - معا -وقعت وزارة الكهرباء المصرية على اتفاقية إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس، بقدرة ٥٠٠ ميجاوات، مع ممثلي اتحاد شركات تويوتا وتسوشو وأوراسكوم وأونجي، المنفذ للمشروع، بنظام البناء والتملك والتشغيل (BOO)، في منطقة رأس غارب.
لقد تم توقيع الاتفاقية المشتركة بين التحالف المذكور وكل من الشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) كمتعهد وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA) كمالك للأرض، بحسب بيان لأوراسكوم.
وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ نحو ٦٥٠ مليون دولار، ومن المتوقع أن يسهم في إنتاج طاقة تقدر بنحو ملياري كيلووات في الساعة سنويًا، فضلًا عن تحقيق وفر في الوقود بنحو ٤٢٠ ألف طن بترول مكافئ، ما يسهم في خفض معدل الانبعاثات بحوالي ١.١ مليون طن ثاني أكسيد الكربون.
ومع توقيع هذه الاتفاقية، من المتوقع أن تكتمل الخطوات المطلوبة والوثائق اللازمة التي تشمل الإغلاق المالي لبدء أعمال الإنشاء بحلول الربع الثالث أو الربع الرابع من عام 2019. ويُضاف هذا المشروع إلى محطة إنتاج الكهرباء بطاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات، قيد الإنشاء حالياً من قبل نفس التحالف، والمتوقع بدء تشغيلها في النصف الثاني من عام 2019.
وبحسب استراتيجية مصر للطاقة حتى 2035 فإن نسبة الطاقة المتجددة من المستهدف أن تصل إلى 20 % من الطاقة التى تنتجها مصر فى عام 2022، موهناك خطة للوصول بها إلى 42 % طاقة متجددة في مصر عام 2035.