الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة ديار الثقافية تنظم نشاطات توعوية

نشر بتاريخ: 19/07/2018 ( آخر تحديث: 19/07/2018 الساعة: 20:04 )
شبكة ديار الثقافية تنظم نشاطات توعوية
بيت لحم  -معا- نظمت شبكة ديار المدنية الثقافية عدة نشاطات توعوية وميدانية في مناطق مختلفة من الوطن حيث أن هذه الأنشطة تأتي ضمن فعاليات ينظمها أعضاء الشبكة كجزء من العملية التدريبية وأيضا لبناء شراكات مع مؤسسات عديدة في الوطن.
وعقدت في مدينة طولكرم عدة ورش عمل بعنوان "العنف الأسري" بالتعاون مع لجان العمل الاجتماعي، بحيث قام بالتدريب كلا من المشارك صهيب شلبي والمشاركة هبة عباس وهما أعضاء في شبكة ديار المدنية الثقافية. 
كما تم توزيع استمارات استبيانية على عينة من شرائح المجتمع للتعرف بصورة أعمق على هذه المشكلة والاخذ بالاراء حول كيفية الحد من هذه الظاهرة وايجاد الحلول لمنعها.
 ونفذت الشبكة المدنية الثقافية في نابلس لقاء اذاعي أعده المشارك عنان حسيبا وهو أحد أعضاء شبكة ديار المدنية الثقافية من اذاعة صوت النجاح التابعة لجامعة النجاح الوطنية في برنامجه الأسبوعي "دواوين شباب"، وقد استضاف المشارك أيوب النجار والمشارك ياسر النابلسي للحديث عن كيفية التخطيط للمستقبل وقصص نجاح شبابية.
كما ونظم أعضاء شبكة ديار المدنية الثقافية في قرية جفنا – رام الله نشاط تطوعي بعنوان "ورد على الحيطان" هدفه المحافظة على المعالم الأثرية حيث قام أكثر من ٥۰ متطوع ومتطوعة بتنظيف وتجميل موقع البرج الأثري في قرية جفنا بالتعاون مع جمعية نادي القرية الفلسطينية في جفنا.
وأخيرا تم تنظيم نشاط في ساحة المهد في مدينة بيت لحم بعنوان "كوخ المعرفة" من قبل أعضاء شبكة ديار وبالتعاون مع مجموعة "بالقراءة نهدم الجدران" من جامعة بيت لحم. واستمرت الفعالية لمدة أسبوعين وهدفت إلى دعم ثقافة القراءة ونشرها في المجتمع بشكل عام، ولدى جيل الشباب بشكل خاص. وفكرة الكوخ تتمحور حول قيام الشخص بإحضار كتاب يملكه وأنهى قراءته ويودّ استبداله بآخر ووضعه في كوخ ثم يقوم المشاركين بالبحث بين الكتب عن كتاب أخر. وقد تم تغطية الفعالية من قبل العديد من الاعلاميين وتم انجاز تقرير كامل وبثه على القنوات الاذاعية والتلفزيونية.
والجدير بالذكر ان شبكة ديار المدنية الثقافية وبدعم من مركز أولف بالمه الدولي تندرج ضمن برنامج المجتمع المدني التابع لديار، والتي تعتبر ذراع دار الكلمة الجامعية للبرامج المجتمعية والتنموية. ودار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة هي أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، السياحة الثقافية والمستدامة، الفنون الادائية، التصميم الجرافيكي والفنون المعاصرة وانتاج الأفلام وتعمل على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.