الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

513 أسيرا محكوما بالمؤبد في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 20/07/2018 ( آخر تحديث: 23/07/2018 الساعة: 09:28 )
513 أسيرا محكوما بالمؤبد في سجون الاحتلال
غزة- معا- أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن أعداد الأسرى الفلسطينيين المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال ارتفعت لتصل إلى (513) أسيرا، وذلك بعد أن أصدرت محاكم الاحتلال أحكام جديدة بالمؤبد بحق أسيرين.
وأوضح الباحث رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز أن محكمة اللد العسكرية أصدرت امس حكماً بالسجن المؤبد بحق الأسيرين محمد يوسف ابو الرب (20 عاما)، والأسير ويوسف خالد كميل (21 عاما) وهما من بلدة قباطية في محافظة جنين، وذلك بعد ادانتهم بالمسئولية عن مقتل مستوطن فى كفر قاسم داخل الأراضي المحتلة عام 1948.
وأشار الأشقر الى ان قوات الاحتلال اعتقلت الشابين كميل، وابوالرب بتاريخ 6/10/2017، خلال كمين للقوات الخاصة بعد اطلاق النار عليهما دون اصابتهم، وإصابة فتى كان قريباً من المكان بالرصاص، وذلك بعد أن أخلت أجهزة أمن السلطة سبيلهما بوقت قليل بالقرب من ضاحية الزيتون في حي السويطات، وكان الشابين سلما نفسيهما للأجهزة الامنية في جنين من أجل طلب الحماية وعدم الملاحقة بعد أن انكشف أمرهما.
وبين أن سلطات الاحتلال هدمت منزل الأسير محمد ابوالرب بينما أقدمت على اغلاق غرفتين في منزل الأسير يوسف كميل بعد تكسير واجهة إحدى الغرف بسكب الباطون داخلهما بالكامل، اضافة الى تغريمهم بمبلغ 258 الف شيكل لكل منهما.
وأشار أن حكم المؤبد بحق الأسيرين يعتبر الثالث منذ بداية العام الحالي وكانت أصدرت محكمة عوفر العسكرية فى فبراير الماضي حكما بالسجن المؤبد بحق الأسير محمد سامي العزة (22 عاما)، من مدينة بيت لحم وذلك بعد ادانته بالمشاركة مع الشهيد عبد الحميد أبو سرور بزرع عبوة ناسفة في حافلة للمستوطنين بالقدس في شهر نيسان عام 2016 والتي ادت الى إصابة 20 مستوطنا بجروح مختلفة.
وبين الأشقر ان حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال ب 99 عاما (مؤبدا عسكريا)، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسؤولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل يهود .