الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب طمليه: التصويت على مشروع "قانون القومية" عنصري بامتياز

نشر بتاريخ: 21/07/2018 ( آخر تحديث: 21/07/2018 الساعة: 11:04 )
رام الله- معا- اعتبر النائب جهاد طميله عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، تصويت الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع "قانون القومية" بأنه عنصرياً بامتياز.
واضاف ان يبيت النية لتنفيذ سلسلة تدابير وإجراءات وحشية ضد المواطنين الفلسطينيين، الذين لم يغادروا الوطن المحتل عام 1948، وهي خطوة مكملة لما تقوم به دولة الاحتلال ضد المواطنين، ضمن تطلعها للقضاء على الوجود التاريخي والثقافي والاجتماعي والبشري لهم، وهي الإجراءات التي تصاعدت في ظل حكم حكومة اليمين الإسرائيلي المتطرف بقيادة بنيامين نتياهو.
ونص القانون على أن إسرائيل هي دولة الاحتلال (القومية) للشعب اليهودي، وهي المكان الذي يمارس فيه اليهود حقهم الطبيعي والثقافي والديني والتاريخي في تقرير المصير؛ وينص القانون أيضاً على أن اللغة العبرية هي اللغة الرسمية في دولة إسرائيل، أما اللغة العربية فهي لغة ذات مكانة خاصة بعد أن كانت لغة رسمية منذ قيام إسرائيل، وينص القانون على أن دولة الاحتلال ترى في تطوير المستعمرات اليهودية قيمة عليا، وأنها ستعمل على تشجيعها ودعم إنشائها.
وأكد طميله على أن هذه القوانين وغيرها من التدابير العنصرية لن تتمكن من اقتلاع الشعب من وطنه، مهما بلغت قوتها وعنصريتها وبطشها، لأن الشعب اليوم على يقين تام وأكثر من أي وقت مضى بأن البقاء في الديار حتى لو كان محفوفاً بالموت؛ أفضل من تركها حتى لو كان في الرحيل الهناء والرخاء، فما الحال إذا كان اللجوء والتشرد هو الموت الحقيقي بعينه.
ودعا طمليه مؤسسات المجتمع الدولي إلى تحويل أقوالها إلى أفعال المتعلقة بحماية الأقليات القومية والعرقية في الدول التي تشهد نزاعات على هذا الأساس، أو في الدول المرشحة للانزلاق في هذا المنزلق على الأسس ذاتها.