الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية تتهيأ لموسم الجوافة ب 100 الف شجرة

نشر بتاريخ: 24/07/2018 ( آخر تحديث: 24/07/2018 الساعة: 19:40 )
قلقيلية تتهيأ لموسم الجوافة ب 100 الف شجرة
قلقيلية- تقرير معا- بدأ المزارعون في محافظة قلقيلية بالاستعداد لبدء موسم الجوافه لهذا العام وكلهم امل ان يحقق محصول هذه السنة ارباحا تمكنهم من تسديد التزاماتهم المترتبة على الاعتناء بهذه الشجرة التي تحتاج الى كميات وفيرة من المياه.
واعرب المزارع رامي الجدع عن امله ان يكون الموسم هذا العام موسم جيد حيث من المتوقع انتاج عشرات الاطنان من هذه الثمرة التي تعتبر محافظة قلقيلية المنتج الاول والاكبر لها في فلسطين.
وبين الجدع ان المزارعين في محافظة قلقيلية ياملون ان تفتح المملكة الاردنية الشقيقة اسواقها امام هذا المنتج كي يحافظ على اسعاره في السوق المحلي ما سيكون له مردودا وفائدة على المزارعين الفلسطينيين.
بدوره اكد طارق شاور رئيس غرفة تجارة وزراعة قلقيلية ان الغرفة وبالتنسيق مع وزارة الزراعة بدأت باجراء الاتصالات اللازمة مع الاشقاء في الاردن لاستكمال اجراءات التصدير الى الاردن والى بعض الاسواق العربية.

وبين شاور ان منتج الجوافة الفلسطيني يعتبر من افضل المنتجات في الشرق الاوسط وان تكلفة العناية بهذه الشجرة عالية وبالتالي من المهم ان تحافظ على اسعارها لتعود بمردود مرضي للمزارع الفلسطيني.
ويعتبر موسم الجوافة للمزارعين في محافظة قلقيلية من اهم المواسم الزراعية حيث تقوم العائلات باكملها بالعمل في مزارععهم وعلى مدار ثلاثة شهور متتالية في حين يوفر هذا الموسم عشرات فرص العمل الجديدة للراغبين بالعمل في هذا المجال.
ومن اهم انواع الجوافة التي يتم زراعتها في محافظة قلقيلية الجوافه الغبرا والتي تنضج مبكرا وتمتاز بشكلها الجميل ورائحتها العطرة ومن ثم الجوافة المصرية وتعتبر من اهم الانواع واكثرها حلاوة وانتاج.
وفي نهاية الموسم تكون الجوافة الشواطي وهذا النوع اصبح من الانواع القليلة بسبب تاخره في الانتاج ما حذى بكثير من المزارعين العزوف عن زراعته واستبداله باصناف اخرى.