الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء متوتر بين نتنياهو والدروز

نشر بتاريخ: 03/08/2018 ( آخر تحديث: 05/08/2018 الساعة: 09:14 )
لقاء متوتر بين نتنياهو والدروز
بيت لحم - معا - انسحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غاضبا من اجتماع مع وجهاء الطائفة الدرزية، وجه خلاله ناشط درزي بارز وجنرال سابق في الجيش الإسرائيلي انتقادات حادة لـ"قانون القومية".
وقال أمل أسعد لنتنياهو خلال اللقاء الذي عقد في مقر الجيش في تل أبيب، إن الدروز مهتمون ليس برزمة خدمات جديدة، بل بالشعور أنهم جزء من الدولة.
ورد عليه نتنياهو بأنه لن يسمح بإهانة رئيس وزراء إسرائيل أو الدولة، واقترح متابعة اللقاء في مكتبه بشكل مصغر، ليشمل الزعيم الروحي للدروز الشيخ موفق طريف، ورؤساء بلديات البلدات الدرزية، باستثناء أسعد وضباط سابقين آخرين في الجيش يقودون حملة ضد "قانون القومية".
وحسبما قال أسعد في حديث صحفي لاحقا، فإن طريف رفض اللقاء المصغر، مما حمل نتنياهو على مغادرة الاجتماع غاضبا.
وعزا الإعلام الإسرائيلي غضب نتنياهو لمنشور في الفيسبوك صدر مؤخرا عن أسعد، واتهم رئيس الوزراء بجر إسرائيل نحو تحويلها إلى "دولة للأبارتهايد"، ووصف القانون بـأنه "شرير" و"عنصري".
وأشارت تقارير أولية من مكتب رئيس الوزراء إلى أن أسعد كرر تهمة "الأبارتهايد" خلال اللقاء مع نتنياهو، ولكن الجنرال السابق نفى صحة هذه التقارير وقال في منشور جديد على الفيسبوك: "حل الأزمة في يد رئيس الوزراء، وأنا واثق من أنه قادر على حلها إن أراد".
وجاء لقاء نتنياهو مع الدروز قبل يومين من مظاهرة مقررة في تل أبيب، ينظمها ناشطون دروز ومعارضون آخرون لقانون القومية، الذي أثار إقراره في الكنيست الشهر الماضي موجة من الغضب في الشارع العربي في إسرائيل.
وحاول نتنياهو امتصاص غضب الدروز، الذين يشكلون نحو 8% من العرب في إسرائيل على القانون الجديد، بتقديم حزمة من الامتيازات تشمل خطة لترسيخ مكانة الأقليات كالدروز والشركس، وتمنح الامتيازات لأبناء الأقليات الذين يخدمون في الجيش الإسرائيلي، وتدعم المؤسسات الدينية والتعليمية والثقافية الدرزية.