السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صور- شرطيات في شوارع بيت لحم

نشر بتاريخ: 05/08/2018 ( آخر تحديث: 06/08/2018 الساعة: 18:05 )
صور- شرطيات في شوارع بيت لحم
بيت لحم - معا- تقرير وجدي الجعفري - بدأت شرطيات فلسطينيات، اليوم الاحد، تنظيم المرور في شوارع مدينة بيت لحم وهي خطوة لتعزيز ﺍﳌﺴﺎﻭﺍﺓ ﺑﲔ ﺍﳉﻨﺴﲔ ﻭﲤﻜﲔ ﺍﳌﺮﺃﺓ.
وفي هذا السياق، قال العميد حقوقي علاء الشلبي لوكالة معا: ان جهاز الشرطة اعاد تفعيل دور المرأة في شرطة المرور، في محافظة بيت لحم، آملا تعميم الفكرة على كافة محافظات الوطن.
وأضاف ان 8 عناصر من النساء انتسبن حديثا لجهاز الشرطة في بيت لحم، بعد ان خضعهن لتدريبات مكثفة استمرت لمدة 6 اشهر في كلية الشرطة باريحا، اضافة الى فترة تدريب في كافة أقسام الشرطة، وأصبحن ذو خبرة وكفاءة عالية، ليقفن جنبا الى جنب مع زملائهن رجال الشرطة في تنظيم السير ومتابعة حركة المرور في المدينة.
ويوجد في شرطة بيت لحم 34 شرطية، يعملن في مختلف الاقسام بعضهن يعملن منذ سنوات وحققن انجازات عالية على المستوى العملي.
وأشار الى ان وجود الشرطيات في الشارع فاعل ويسهل عمل الشرطة، خاصة في التعامل مع السيدات، وبامكانهن القيام بالواجبات الموكلة لهن بنفس كفاءة الرجال.

وقال انه تم توزيع المهام على الشرطيات وسيتناوبن على العمل الميادني على فترات.
وأعرب عن سعادته لردود الفعل الايجابية لدور الشرطيات خاصة من قبل المجتمع المحلي ووسائل الاعلام، مطالبا الجميع بمساندتهن للقيام بدورهن وتشجيع غيرهن للالتحاق بجهاز الشرطة.
ويشترط بالفتاة التي ترغب بالالتحاق بجهاز الشرطة عدة امور مثل العمر والوزن واللياقة البدنية، اضافة الى اجتياز الفحوصات الطبية اللازمة، حسب العميد الشلبي.

بدوره، قال العقيد لؤي ارزيقات الناطق الاعلامي باسم الشرطة لوكالة معا ان نحو 3% من عدد افراد الشرطة الفلسطينية من النساء، وبعضهن في مناصب عليا كنائب مدير شرطة محافظة، ومديرة مركز ومدير ادارة حماية الاسرة والاحداث وغيرها، ويسعى الجهاز لزيادة هذا العدد في السنوات المقبلة.
كما تم تأسيس وحدة النوع الاجتماعي في جهاز الشرطة بتوجيهات اللواء حازم عطالله مدير عام الشرطة ترأسها شرطية برتبة رائد تعمل على عقد دورات خاصة بالشرطيات ودعمهن بشكل دائم.
وأشار الى ان الجهاز سيعمل على تعميم الفكرة على مختلف محافظات الوطن وستعمل الشرطية على تحرير المخالفات ومتابعة كافة القضايا انطلاقا من النوع الاجتماعي والمساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات داخل جهاز الشرطة.