الأخــبــــــار
  1. الحمد الله: لن نؤجل تطبيق قانون الضمان الاجتماعي
  2. 3 اصابات جديدة برصاص الاحتلال وعدد من حالات الاختناق شمال القطاع
  3. مجهولون بمركبة غير قانونية يعتدون على ضابط بدورية للسلامة على الطرق
  4. اصابة شابين برصاص الاحتلال خلال مشاركتهم في المسير البحري الـ 12
  5. بدء توافد المواطنين للمشاركة في المسير البحري الـ12 شمال القطاع
  6. الملك سلمان يوجه بفتح تحقيق داخلي في قضية اختفاء خاشقجي
  7. مستوطنون يعتدون بالضرب المبرح على مزارع شرق نابلس
  8. الاحتلال يعتقل أربعة مشاركين في الدفاع عن الخان الاحمر
  9. الصحة: ٥ إصابات بالكسور والرضوض باعتداء الاحتلال على المتواجدين بالخان
  10. استشهاد الشاب الذي حاول طعن جنود الاحتلال قرب مستوطنة بركان في سلفيت
  11. الخارجية تُطالب الجنائية الدولية فتح تحقيق في جرائم المستوطنين
  12. الاحتلال يخطر بهدم منزل عائلة الشاب أشرف نعالوة في شويكة
  13. جرافات الاحتلال تنتشر قرب الخان الأحمر وتجرّف اراض محاذية للقرية
  14. هآرتس: مجلس الشيوخ الامريكي يعتزم انشاء صندوق عون للفلسطينيين
  15. اندونيسيا تؤكد مواقفها الثابتة والداعمة لفلسطين وشعبها
  16. مجدلاني: الغياب عن "المركزي" سياسة غير فاعلة
  17. خالد: الانتخابات العامة استحقاق ديمقراطي لا ينعقد شرطه بحل التشريعي
  18. الاحتلال يعتقل ناشطا في حماس ويزعم مصادرة بندقية من منزله ببلدة ابوديس
  19. سعد: وجود قانون قابل للتعديل أفضل من عدم وجود قانون نهائيا
  20. عضو الكنيست يهودا غليك يقتحم المسجد الأقصى المبارك

الدبيك يتحدث عن احتمالات الزلزال في فلسطين وتوقعات الاضرار

نشر بتاريخ: 07/08/2018 ( آخر تحديث: 08/08/2018 الساعة: 07:19 )
نابلس - معا - قال الدكتور جلال الدبيك مدير المركز الوطني لهندسة الارض والزلازل بجامعة النجاح الوطنية ونقيب المهندسين الفلسطينيين أنه في حال حدوث زلزال في الاراضي الفلسطينية بقوة ما بين 6 الى 7 درجات على مقياس ريختر يعني وقوع اكثر من 5 الى 8 الاف قتيل وأربعة أضعافهم من الجرحى.

واضاف الدبيك الذي كان يتحدث في برنامج "واجه الصحافة" التي تنظمه وزارة الاعلام في نابلس بمشاركة مدير الدفاع المدني الفلسطيني بنابلس العقيد مالك عاليه وناصر جوابره مدير وزارة الاعلام بنابلس، ان المنطقة التي نعيش بها تُصنّف انها نشطة حسب التصنيف الدولي، وأن مركز الزلزال ان حدث اما يكون شمال بحيرة طبريا فيكون تأثيره اكبر في الشمال، ولكن اذا حدث الزلزال في منطقة البحر الميت سيكون تأثيره اكبر على جنوب الضفة الغربية، ويعتمد في الحالتين ان وقع الزلزال في الليل ام في ساعات الذروة في النهار.

وأكد الدبيك انه وحسب الدراسات الاولية فانه شخصيا يتوقع سقوط من 5 الى 8 الاف قتيل ومن 4-5 اضعاف العدد جرحى، في حال كان الزلزال بقوة 6-7 على مقياس ريختر.

وحول نسبة انهيار وتدمير المباني في الاراضي الفلسطينية، قال الدبيك ان الاضرار سوف تقسم الى ثلاثة اقسام، ثلث المباني الموجودة حاليا ستتضرر بشكل عال، وثلث المباني ستتأثر بشكل متوسط، والثلث الثالث سيتأثر بشكل خفيف.

وحول مدينة نابلس، قال الدبيك ان نابلس انضمت الى مشروع 20 مدينة في العالم لقياس قدرتها على الصمود في مواجهة الكوارث الطبيعة ومنها الزلزال، حيث اكد الدبيك ان 70% من الطرق الجبلية ستغلق او ستنهار عند حدوث زلزال بنابلس.

واكد الدبيك ان نقابة المهندسين اقرّت نظام الكود الاردني بالتعاون مع الحكومة وسيبدأ تطبيقه قريبا في نظام الابنية الجديدة والذي سيفرض رقابة على الابنية قبل البدء بعملية الجرف وخلالها وقبل صب الباطون وبعده، الامر الذي يعني تطبيق شروط السلامة العامة والاستثمار اكثر في مجال استدامة هذه الابنية.
وقال العقيد مالك عالية مدير جهاز الدفاع المدني بنابلس ان الجهاز يعمل بثلاثة مستويات لمواجهة حدوث الزلزال منها الاستعداد من خلال التوعية والتدريب وعمل شراكات مع كافة المؤسسات في الوطن وفرض اجراءات السلامة العامة والتخطيط والتنسيق مع كافة المحافظات وانشاء فرق المتطوعين الذين باتوا قادرين على العمل في وقت حدوث الكوارث الطبيعية.

واضاف عاليه ان الدفاع المدني يعمل على الاستجابة والتدريب خلال وقت حدوث الكوارث مؤكدا ان طواقم الدفاع المدني تلقت تدريبات دولية وعالمية عالية المستوى وباتت على استعداد للتعاطي والتعامل مع الفرق الدولية التي ستصل لتقديم المساعده خلال الـ 36 ساعة من وقت حدوث الزلزال.

وقال ناصر جوابرة مدير وزارة الاعلام بنابلس ان المنطقة شهدت خلال الـ 100 عام الماضية العديد من الحركات الزلزالية التي اسفرت عن سقوط قتلى وجرحى وباتت المنطقة اليوم وكافة الدول تجري الاستعدادات لحدوث زلزال من المتوقع ان يخلف ضحايا، مشددة على اهمية دور الاعلام في مواجهة مثل هذه المخاطر.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018