/* */
الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يفرج عن الصحفي علاء الريماوي بشروط قاسية وغرامة مالية عالية
  2. الاحتلال يصادر 100 دونم اراضي زراعية من بلدة الخضر جنوب بيت لحم
  3. مستوطنون يعطبون إطارات مركبة ويخطون شعارات عنصرية جنوب نابلس
  4. اطلاق نار تجاه عدد من الشبان اقتربوا من السياج شرق خزاعة في خان يونس
  5. الجيش الإسرائيلي يحقق "جنائيا" بقنص قاصرين فلسطينيين في غزة
  6. ‏وفاة الروائي السوري حنا مينة عن عمر يناهز 94 عاما بعد معاناة مع المرض
  7. الاحتلال يزيل يافطة من المسجد الاقصى حول ذكرى احراقه
  8. توغل محدود لآليات الاحتلال شرق خانيونس عبر بوابة السناطي العسكرية
  9. الاحتلال يصادق على بناء 650 وحدة استيطانية في مستوطنة "بيت ايل"
  10. اهالي ام الفحم يشيعون جثمان الشهيد محاميد
  11. باسم الرئيس: رئيس الوزراء يضع اكليل زهور على ضريح الرئيس الشهيد عرفات
  12. اصابة مواطن بشجار في بيت لحم
  13. الحكومة تطالب بحماية الاقصى
  14. الامم المتحدة تحذر من خطورة نفاد وقود الطوارئ بغزة
  15. تمديد الاعتقال المنزلي للشيخ رائد صلاح
  16. الاحتلال يهدم خيمة ويعتدي على مواطن بالضرب في مسافر يطا
  17. الاحتلال يسلم إخطارات لوقف البناء في محلات تجارية جنوب غرب مدينة جنين
  18. فتح: حديث حماس عن تهدئة دون دفع ثمن سياسي هراء وكذب
  19. إطلاق نار باتجاه جنود الاحتلال على حدود غزة
  20. إطلاق نار على السفارة الأميركية في أنقرة

الدبيك يتحدث عن احتمالات الزلزال في فلسطين وتوقعات الاضرار

نشر بتاريخ: 07/08/2018 ( آخر تحديث: 08/08/2018 الساعة: 07:19 )
نابلس - معا - قال الدكتور جلال الدبيك مدير المركز الوطني لهندسة الارض والزلازل بجامعة النجاح الوطنية ونقيب المهندسين الفلسطينيين أنه في حال حدوث زلزال في الاراضي الفلسطينية بقوة ما بين 6 الى 7 درجات على مقياس ريختر يعني وقوع اكثر من 5 الى 8 الاف قتيل وأربعة أضعافهم من الجرحى.

واضاف الدبيك الذي كان يتحدث في برنامج "واجه الصحافة" التي تنظمه وزارة الاعلام في نابلس بمشاركة مدير الدفاع المدني الفلسطيني بنابلس العقيد مالك عاليه وناصر جوابره مدير وزارة الاعلام بنابلس، ان المنطقة التي نعيش بها تُصنّف انها نشطة حسب التصنيف الدولي، وأن مركز الزلزال ان حدث اما يكون شمال بحيرة طبريا فيكون تأثيره اكبر في الشمال، ولكن اذا حدث الزلزال في منطقة البحر الميت سيكون تأثيره اكبر على جنوب الضفة الغربية، ويعتمد في الحالتين ان وقع الزلزال في الليل ام في ساعات الذروة في النهار.

وأكد الدبيك انه وحسب الدراسات الاولية فانه شخصيا يتوقع سقوط من 5 الى 8 الاف قتيل ومن 4-5 اضعاف العدد جرحى، في حال كان الزلزال بقوة 6-7 على مقياس ريختر.

وحول نسبة انهيار وتدمير المباني في الاراضي الفلسطينية، قال الدبيك ان الاضرار سوف تقسم الى ثلاثة اقسام، ثلث المباني الموجودة حاليا ستتضرر بشكل عال، وثلث المباني ستتأثر بشكل متوسط، والثلث الثالث سيتأثر بشكل خفيف.

وحول مدينة نابلس، قال الدبيك ان نابلس انضمت الى مشروع 20 مدينة في العالم لقياس قدرتها على الصمود في مواجهة الكوارث الطبيعة ومنها الزلزال، حيث اكد الدبيك ان 70% من الطرق الجبلية ستغلق او ستنهار عند حدوث زلزال بنابلس.

واكد الدبيك ان نقابة المهندسين اقرّت نظام الكود الاردني بالتعاون مع الحكومة وسيبدأ تطبيقه قريبا في نظام الابنية الجديدة والذي سيفرض رقابة على الابنية قبل البدء بعملية الجرف وخلالها وقبل صب الباطون وبعده، الامر الذي يعني تطبيق شروط السلامة العامة والاستثمار اكثر في مجال استدامة هذه الابنية.
وقال العقيد مالك عالية مدير جهاز الدفاع المدني بنابلس ان الجهاز يعمل بثلاثة مستويات لمواجهة حدوث الزلزال منها الاستعداد من خلال التوعية والتدريب وعمل شراكات مع كافة المؤسسات في الوطن وفرض اجراءات السلامة العامة والتخطيط والتنسيق مع كافة المحافظات وانشاء فرق المتطوعين الذين باتوا قادرين على العمل في وقت حدوث الكوارث الطبيعية.

واضاف عاليه ان الدفاع المدني يعمل على الاستجابة والتدريب خلال وقت حدوث الكوارث مؤكدا ان طواقم الدفاع المدني تلقت تدريبات دولية وعالمية عالية المستوى وباتت على استعداد للتعاطي والتعامل مع الفرق الدولية التي ستصل لتقديم المساعده خلال الـ 36 ساعة من وقت حدوث الزلزال.

وقال ناصر جوابرة مدير وزارة الاعلام بنابلس ان المنطقة شهدت خلال الـ 100 عام الماضية العديد من الحركات الزلزالية التي اسفرت عن سقوط قتلى وجرحى وباتت المنطقة اليوم وكافة الدول تجري الاستعدادات لحدوث زلزال من المتوقع ان يخلف ضحايا، مشددة على اهمية دور الاعلام في مواجهة مثل هذه المخاطر.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018