الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

صنع في غزة.. صور فضائية عبر تلسكوب محلي

نشر بتاريخ: 07/08/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
صنع في غزة.. صور فضائية عبر تلسكوب محلي

غزة- معا- من داخل بيته المتواضع في حي الكرامة شمال قطاع غزة بدأ بهاء الهبيل منذ نعومة أظافره بالنظر للنجوم والتساؤل عن ألوان وأشكال هذه النجوم، وسؤال عائلته ومعلمه في المدرسة عن كيفية تكبير هذه النجوم و النظر إلى فوهات القمر والكواكب والأقمار.
بعد فترة من الزمن قام بالبحث عن طريق الإنترنت وشراء الكتب التي تتحدث عن علم الفلك حتى وصل لمرحلة تكبير النظر بالتلسكوب.
يقول بهاء:" قمت بصنع أول تلسكوب صغير من عدستين قطرها 2 انش ولكن الامر لم يعجبني فلم تكن الصورة كما أرغب لانه عند النظر عبره تتشتت الصورة ولم تكن رائعة كما اريد" .
واضح بهاء 17 عاما، ان محاولاته استمرت وسط عقبات كثيرة منها قيامه بشراء مرآه صغيرة عاكسة سقطت من يده لم اكن اعلم أنها حساسة جدا ما كلفه مبالغ مالية عالية لكنه قام بمقاومة الظروف الصعبة وشراء مرآة أخرى".
لم يتوقف حلم بهاء فقام بالبحث مرة أخرى عبر موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب حول كيفية صناعة التلسكوب بتكلفة مادية متواضعة .
نجح بهاء في محاولته، ليستخدم التلسكوب حاليا في دراسة مسيرة الكوكب ، كيف يدور الكوكب ، حركته ، اتجاهاته. مضيفا" بدأت بالإبحار في علم الفلك لأنه يوعي نظرتي حول الكوكب ، فمثلا كوكب زحل من ألمع الكواكب بنظامه الشمسي سحبه الصفراء تعكس أشعة الشمس بنسبة عالية جدا، هوائه مليء بثاني أكسيد الكربون يؤدي للإحتباس الحراري".
بهاء متوسط في تحصيله العلمي حسب ما يقول لكنه يعشق علم الفيزياء والنظريات، في الأعياد بدلا من شراء الملابس يقوم بشراء الكتب لعلماء الفيزياء ، لمعرفة ما هو تفكيرهم ، ما هي مسيرتهم ".
وتمكن بهاء من صناعة تلسكوب فضائي كبير يمكنه من رؤية الكواكب وتصويرها بشكل واضح جدا.
يتمنى بهاء الإبحار في دراسة علم الفلك والصعود للفضاء وأن يكون له بصمة تاريخية في العالم .