السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مافيا" التهريب تواصل عملها- الدجاج الفاسد يغزو المطاعم والمنازل

نشر بتاريخ: 07/08/2018 ( آخر تحديث: 08/08/2018 الساعة: 15:04 )
"مافيا" التهريب تواصل عملها- الدجاج الفاسد يغزو المطاعم والمنازل
بيت لحم - معا- تقرير وجدي الجعفري- على الرغم من الجهد الذي تبذله الضابطة الجمركية والاجهزة الامنية، في الفترة الاخيرة، لمكافحة البضائع الفاسدة والمهربة، وصولا الى الحملات على المطاعم، التي احدثت هزة في الشارع الفلسطيني، حين تبين انها تقدم طعاما فاسدا لزبائنها.
ورأى مراقبون ان الاجراءات التي تقوم بها الجهات المختصة لا تكفي للقضاء على ظاهرة التهريب نظرا لغياب القوانين الرادعة سواء للمهربين او اصحاب المطاعم التي اعادت فتح ابوابها تحت بند انها امتثلت لشروط السلامة.
صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك وصف ما يجري في ملف البضائع الفاسدة بالضفة الغربية بـ"الجريمة المنظمة" التي يقودها مجموعة من التجار الفلسطينيين والاسرائيليين.
وارجع هنية ارتفاع كمية المضبوطات الى غياب القوانين الرادعة، خاصة في ظل عدم وجود "محكمة جرائم اقتصادية" لمتابعة الموضوع، اضافة لإطالة الاجراءات القضائية لمحاكمة هؤلاء التجار الذين يتم ضبطهم واطلاق سراحهم بعد وقت قصير لحين محاكمتهم بشكل كامل".
وأضاف ان المحاكمة تأخذ الكثير من الوقت، وعند اعلانها لا يتم نشر اسماء هؤلاء المجرمين امام الرأي العام من اجل ردع غيرهم.
وأشار الى ان حماية المستهلك عقدت بالتعاون مع وزارة الصحة سلسلة اجتماعات مع مطاعم رام الله والبيرة، وقدمت لهم اليات للمحافظة على النظافة والتأكد من مصادر الخام التي تصلهم، وهذا ساعد في ضبط الموضوع خاصة في محافظة رام الله.
وأعرب هنية عن استغرابه بقيام اصحاب المطاعم بفتحها بعد فترة قصيرة، بحجة " امتثالهم لشروط السلامة" مطالبا بضرورة سحب رخصهم ليكونوا عبرة لغيرهم.

واغلقت طواقم الضابطة الجمركية وجهات اخرى عدة مطاعم بالضفة الغربية لافتقارها شروط السلامة الصحية، فيما تمكنت الضابطة الجمركية والاستخبارات العسكرية في محافظة رام الله والبيرة والقدس، يوم الثلاثاء، من ضبط 12 طن من قطع الدجاج الفاسدة والمنتهية الصلاحية ومفرزات غير صالحة للاستخدام في بلدة الرام شمال القدس.
من جهتهم عبر المواطنون عن غضبهم، لا سيما فيما يتعلق باعادة فتح المطاعم التي ضبطت بانها تتاجر بالاغذية الفاسدة. وقال المواطن باسم خلف لمعا" هذا استهتار بحياتنا، لم نعد نثق بتلك المطاعم لاننا لا نعلم ماذا يطبخ لنا ويقدم على مائدة الطعام".
بدوره قال لؤي بني عودة مدير دائرة العلاقات العامة والاعلام في جهاز الضابطة الجمركية لوكالة معا: نقوم بجولات مستمرة لمتابعة البضائع منتهية الصلاحية ومنع البضائع الفاسدة من دخول مناطق الضفة الغربية، لكن هذه البضائع نتنشر بشكل كبير في المناطق المصنفة "سي" التي لا تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية".
وأشار ان الجهاز بالتعاون مع الاجهزة الامنية تلقى معلومة من المواطنين حول وجود شركة لتغليف الدجاج والمفرزات في بلدة الرام شمال القدس، وعند مداهمة المكان تفاجأنا بوجود 12 طن دجاج ومواد مجمدة منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الادمي.
وأضاف "ان هذه المواد كانت مخزنة ليتم تغليفها وتوزيعها على مطاعم ومحلات الضفة الغربية، لتستخدم في الشاورما والطعام والشنتسل وغيرها من الوجبات الغذائية".

وأشار الى ان مصدر المواد هي إسرائيل، وموجودة في بيئة غير صحية، ومتعفنة، مؤكدا انه تم ضبط الاشخاص داخل المكان وتحويلهم للنيابة لاستكمال الاجراءات القانونية بحقهم.
وقال انه سيتم اتلاف هذه المواد من خلال حرقها أو دفنها او من خلال حاويات خاصة.