الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة حول عقار جديد يقوي عضلة القلب

نشر بتاريخ: 08/08/2018 ( آخر تحديث: 08/08/2018 الساعة: 15:32 )
دراسة حول عقار جديد يقوي عضلة القلب
الخليل-معا- يعد قصور القلب أو فشل عضلة القلب من الأمراض الخطيرة التي تصيب أكثر من 23 مليون شخص حول العالم، وتم اكتشاف عقار جديد تمت متابعة تأثيراته على عضلة القلب من خلال 102 مريض في الخليل.
وحول هبوط او ضعف عصلة القلب قال الدكتور رائد عقل استشاري أول لأمراض الباطنية والقلب والتداخلات الجراحية القلبية والطرفية" هبوط القلب من المشاكل الصحية المزمنة في كل دول العالم. وهبوط القلب عبارة عن ضعف في عضلة القلب ينتج عنه عدم القدرة على ضخ الدم بشكل كافٍ لجميع أنحاء الجسم. وينجم المرض عن عدة اسباب، مثل تصلب الشرايين التاجية والجلطات القلبية الحادة، وارتفاع ضغط الدم، والتهابات عضلة القلب، وامراض الغدد كالغدة الدرقية وامراض السكري والتي يكثر انتشارها في فلسطين."
واضاف الدكتور عقل" لغاية اربع سنوات سابقة كانت الادوية التقليدية التي تعطى للمرضى المصابين بضعف عضلة القلب بالرغم من فوائدها الجمة الا ان نسبة الوفيات والدخولات الى المستشفيات بسبب استسقاء الرئتين لا زالت تحدث بنسب عالية، واحيانا يضطر الأطباء لوضع البطاريات الكهربائية الصاعقة والمنظمة لمحاولة تحسين قوة العضلة، هذه المشكلة هي مشكلة على مستوى العالم وليس فقط في فلسطين".
وتابع في حديثه مع مراسلنا في الخليل" قبل اربع سنوات تم اكتشاف عقار جديد في امريكيا حيث قامت شركة "نوفارتس" بتطوير هذا الدواء وتصنيعه، وتم التأكد من فعالية وأمان الدواء عقب خضوع أكثر من 8000 شخص للتجارب الإكلينيكية، وكانت النتائج إيجابية للغاية، وتمت الموافقة عليه من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء الأميركية. هذا الدواء دخل الى السوق الأردنية والفلسطينية قبل ثلاث سنوات.
وأضاف الدكتور عقل" من فلسطين وتحديداً من مدينة الخليل، قمنا بإجراء الدراسة الأولى من نوعها واثبات ان هذا الدواء لا يحسن صحة المريض فقط بل يزيد من قوة عضلة القلب وهذا ما لم يتم نشره لغاية الآن في المقالات العلمية ".
وبين" الدراسة نشأت بأيد فلسطينية حيث تم مراقبة 102 من المرضى لمدة سنة من تاريخ تناولهم للعقار الجديد، وتم الاثبات خلال الدراسة الأولى من نوعها ان هذا العقار يزيد من قوة عضلة القلب بنسبة 39% - 40% وهذا انجاز عالمي بحق هذا الدواء لم يكن بقدرتنا تحقيقه بالادوية التقليدية. ان أهمية هذه الدراسة والتي تم قبولها للنشر في (peer review journal) تكمن في تشجيع الأطباء المختصين بالامراض الباطنية وامراض القلب بوصف هذا العقار للمرضى ذوي المواصفات الخاصة من هبوط القلب. وتبني هذا الدواء كما تم في أمريكا وأوروبا، ونأمل بأن تتبناه وزارة الصحة الفلسطينية وشركات التأمين الخاصة ليصبح في متناول جميع المرضى المحتاجين له".
وحول سعر العقار الجديد، أوضح د. رائد عقل بأن المريض يحتاج من 400 – 1000 شيكل في الشهر الواحد، علما بأن الفترة الزمنية التي يحتاجها المريض قد تكون طويلة. وفعالية هذا الدواء ونجاعته في تحسين وظيفة عضلة القلب وتقليل الحاجة الى دخول المستشفيات او زيارة غرف الطوارئ يؤدي في النهاية الى تقليل العبء المادي في العناية بهذا المرض والتي تتكفلها المؤسسات الصحية في الوطن. 
وأشار الى توفر هذا العقار في معظم الصيدليات بفلسطين.
يحتوي عقار انترستو Entresto على مادتين فعالتين وهما فالسارتان (valsartan) وساكوبتريل (sacubitril)، المادة الفعالة ساكوبتريل (sacubitril) تعمل على علاج ضغط الدم المرتفع عن طريق تحفيز افراز بعض البروتينات التي تعمل على توسيع الاوعية الدموية فيتم خفض الضغط عن طريق خفض مستويات الصوديوم في الدم اما المادة الفعالة فالسارتان (valsartan) فهي تعمل على خفض ضغط الدم عن طريق اغلاق مستقبلات الانجيوتنسن 2، وبالتالي تحافظ على الاوعية الدموية مفتوحة وتمنعها من الانقباض وبالتالي ينخفض ضغط الدم بشكل مستقر ويتدفق الدم بسهولة عبر الاوعية الدموية، وكان الجمع بين المادتين معاً في عقار انترستو Entresto بمثابة ثورة طبية، حيث تمكن الدواء الجديد من حماية المريض من التعرض الى النوبات القلبية وزيادة التردد على المستشفى، كما انه تمكن من تقليل حالات الوفاة المفاجئة بسبب قصور القلب، وقد تم توفير عقار انترستو Entresto بثلاثة تركيزات هم 50 ملجم و100 ملجم و200 ملجم.