الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فرسان الغد" تعرض فيلم "منشر غسيلو" في بيت حانون

نشر بتاريخ: 14/08/2018 ( آخر تحديث: 14/08/2018 الساعة: 14:07 )
"فرسان الغد" تعرض فيلم "منشر غسيلو" في بيت حانون
غزة- معا- عرضت جمعية فرسان الغد الشبابية، الفيلم الوثائقي "منشر غسيلو" للمخرجة الفلسطينية آلاء الدسوقي، من انتاج مؤسسة شاشات رام الله، وتم تنفيذ العرض بمقر جمعية فرسان الغد الشبابية في بيت حانون.
ويأتي العرض ضمن مشروع "يلا نشوف فيلم"، والذي تنفذه مؤسسة شاشات سينما المرأة وبالشراكة مع جمعية الخريجات الجامعيات في غزة ومؤسسة عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة وبتمويل رئيسي من الاتحاد الاوروبي ضمن برنامج "تعزيز المواطنة والحوكمة في فلسطين"، وتمويل من مؤسسة "CFD" السويسرية وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين.
وتخلل العرض نقاش مفتوح حول فكرة وموضوع الفيلم مع مجموعة من الشباب من كلا الجنسين، وقد أدارت النقاش هنادي أبو صلاح ناشطة سياسية ونسوية.
يذكر أن فيلم "منشر غسيلو" يسرد بشكل ساخر جزءاً من قاموس التحرش الجنسي اللفظي الذي تتعرض له المرأة، مهما ارتدت من ملابس، بالإضافة إلى الانتهاك الصري الذي يعرّيها مهما غطت نفسها، فتعرض المرأة لهذه التحرشات لا يتعلق بما ترتدي فقط !.
مضمون الفيلم كان مثيرا للاهتمام والنقاش حيث انطلق الشباب من كلا الجنسين في النقاش وتبادل الآراء والأفكار المتباينة بدرجة كبيرة، بطريقة رائعة بجو من الاحترام والهدوء والاستماع لبعضهم البعض.
وتناقش الحضور حول هذه الظاهرة والأسباب والدوافع لانتشار التحرش اللفظي في الشارع الفلسطيني في الوقت الحالي، وأيضا تم الحديث حول الحلول المقترحة والتي يمكن تنفيذها لتطويق هذه الظاهرة الخارجة عن العادات والتقاليد والأعراف الفلسطينية.
وبعض الحضور من المهتمين بالأفلام والسينما ولهم خبرات سابقة تناولوا الشكل الفني للفيلم، معبرين عن أهمية أن يكون الفيلم أداة للحديث والنقاش والتغيير، وقد ابدوا سعادتهم بالعروض والأفلام ودعوا الى استمرارها بشكل دوري.
فيما أوضحت منسقة المشروع أ. ولاء سعادة أن مشروع يلا نشوف فيلم يهدف الى تعزيز المواطنة والحوكمة في فلسطين، وتطوير قدرة الفئات المجتمعية على النقاش والتفاعل مع الافكار والمواضيع التي تتناولها الافلام حيث تساعد في تعزيز مفهوم حرية التعبير وتساهم في بناء مجتمع ديموقراطي يحترم ويؤمن بحقوق الانسان والنساء خاصة، وعن سعادتهم بهذه النقاشات والعروض وردود الأفعال الإيجابية من الجمهور، وعن فخرنا بصناع الأفلام الفلسطينيين خاصة من النساء حيث مخرجة الفيلم صبية من غزة أتقت الاخراج وصناعة الأفلام ولها تجارب جميلة متنوعة تستحق المشاهدة، ويأتي دور المؤسسات للتعريف بالمواهب للجمهور.
ونوهت سعادة أن هذه الأنشطة تأتي ضمن خطة المؤسسة الاستراتيجية لتعزيز دور السينما في المجتمع، وتطوير مهارات لشباب وتنمية مهاراتهم وخبراتهم كصناع سينما شباب يعبرون عن قضاياهم وأفكارهم وهواجسهم من خلال السينما والأفلام ويتخطون بها الحواجز والاحتلال والاسوار والجدار وينطلقون في الفضاء في منطقة نائية مهمشة ك منطقة بيت حانون في محافظة شمال غزة .