الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جلسة تحقيق جديدة مع نتنياهو

نشر بتاريخ: 15/08/2018 ( آخر تحديث: 17/08/2018 الساعة: 09:23 )
جلسة تحقيق جديدة مع نتنياهو
بيت لحم- معا- ذكرت القناة الإسرائيلية الثانية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيخضع لجلسة تحقيق أخيرة يوم الجمعة المقبل، في قضية شركة بيزك، المعروفة باسم "الملف 4000".
وحسب القناة الثانية، فقد تصدر الشرطة الإسرائيلية توصياتها في القضية المتعلقة بتقديم نتنياهو إعفاءات ضريبية لشركة الاتصالات الإسرائيلية "بيزك" بمليار شيقل (271 مليون دولار تقريبا)، مقابل قيام موقع "واللا" الإخباري العبرية بتغطية أخبار نتنياهو وعائلته بشكل إيجابي.
وموقع "واللا" مملوك لشاؤول الوفيتش رئيس شركة "بيزك".
وحسب القناة الثانية، قد تكون هذه جلسة التحقيق الأخيرة مع نتنياهو في هذه القضية إن لم تحدث تطورات ذات مغزى، قبل إصدار الشرطة توصياتها للمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية افيخاي مندلبليت الذي يعتبر أيضا مدعيا عاما في القضايا التي تتعلق بالمسؤولين الكبار في إسرائيل.
وامام مندلبليت توصيات بمحاكمة نتنياهو في قضيتين أخريين هما "الملف 1000" و"الملف 2000".
ويتعلق "الملف 1000"، بتوسط نتنياهو لحصول رجل أعمال يدعى أرنون ميلتشين على تأشيرة دخول طويلة المدى (عشر سنوات) إلى الولايات المتحدة، والعمل على تمرير قانون يعفي ميلتشين من الضرائب لمدة أطول من تلك المحددة في القانون.
كما ساعد نتنياهو رجل الأعمال في محاولته الاستحواذ على وسائل إعلام في إسرائيل.
ومقابل ذلك قدم ميلتشين هدايا مالية ومادية لأسرة نتنياهو شملت صناديق من الشمبانيا والسيجار الفاخرين، ومجوهرات لسارة زوجة نتنياهو، تقدر قيمتها كلها بنحو 271 الف دولار.
أما "الملف 2000" فيتعلق بمحاولة نتنياهو الاتفاق مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" ارنون موزس للاتفاق على قيام نتنياهو بتقييد صحيفة "يسرائيل هيوم" المنافسة، ما سينعكس إيجابا على "يديعوت أحرونوت" في دخلها من الإعلانات، ومقابل ذلك تقوم الصحيفة بتغطية نتنياهو إخباريا بشكل إيجابي.