الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبارين: لن تثنينا التهديدات عن الاستمرار في فضح السياسات العنصرية

نشر بتاريخ: 30/08/2018 ( آخر تحديث: 31/08/2018 الساعة: 09:29 )
جبارين: لن تثنينا التهديدات عن الاستمرار في فضح السياسات العنصرية
القدس- معا- بادر النائب يوآڤ كيش، رئيس لجنة الداخلية البرلمانية (الليكود)، بالتوجه الى رئيس لجنة الكنيست "ميكي زوهر"، مطالبا إياه بعقد اجتماع طارئ في اللجنة من أجل تعديل قوانين آداب المهنة، ضمن الموجة التحريضية الأخيرة على نواب المشتركة بسبب نشاطهم الدولي.
وهدف التعديل الّذي يقترحه "كيش" وباقي نواب اليمين الى منع النواب العرب من النشاط على الساحة الدولية وإيقاف توجههم للمؤسسات الدولية، كما ويمنح التعديل لجنة آداب المهنة في الكنيست صلاحية فرض عقوبات على النواب العرب الّذي يتوجهون للمحافل الدوليّة، وقد تصل العقوبة الى إلغاء رواتبهم، وتجميد عملهم البرلماني لفترة معينة.
وفي رده على التعديل المقترح، قال النائب د. يوسف جبارين، رئيس لجنة العلاقات الدولية في المشتركة، انه بات واضحا للجميع ان حكومة اليمين المتطرف تسعى لمنع تواصل النواب العرب مع المحافل الدولية، وتريد ان تمنع إيصال قضايا المواطنين العرب لمؤسسات وهيئات دولية، مضيفا "انها تحاول بكل السبل الممكنة عرقلة عملنا السياسي على حساب حريات سياسية هي اساسية لنشاطنا كمنتخبي جمهور".
وأضاف جبارين ان ما يثير حفيظة نواب اليمين ويقض مضاجعهم هو العمل المكثف الذي نقوم به دوليا، خاصة وأن المنظمات الدولية تصغي باهتمام للتوجهات، بل وشرعت بمساءلة حكومة اسرائيل حول قانون القومية.
واختتم جبارين قائلا: "لم تثنينا تهديدات وتحريضات وزراء حكومة اليمين في الماضي عن القيام بواجبنا تجاه جمهورنا، ولن تثنينا التهديدات الحالية او أي تعديل في قوانين آداب المهنة عن الاستمرار في التوجه للمؤسسات والهيئات الدولية، وفضح السياسات الاسرائيلية الاحتلالية تجاه أبناء الشعب.
يشار الى ان مقترح التعديل المذكور يأتي بعد ان بادر "كيش" مؤخرا الى المصادقة على تعديل يمنع سفر اعضاء الكنيست بتمويل من قبل المنظمات التي يظهر اسمها في قائمة وزارة الخارجية ووزارة الشؤون الاستراتيجية كمنظمات تدعم المقاطعة، والذي على أثره تم منع النائب جبارين من السفر الى الولايات المتحدة. وتعقد المحكمة العليا الاسرائيلية قريبا جلسة لبحث الالتماس الذي قدمه جبارين بواسطة مركز عدالة ضد هذا المنع.