الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلاب من غزة يبتكرون نظام تتبع "رادار آمن"

نشر بتاريخ: 30/08/2018 ( آخر تحديث: 31/08/2018 الساعة: 10:26 )
طلاب من غزة يبتكرون نظام تتبع "رادار آمن"
غزة- معا- ابتكر الطلاب عطية أحمد وزكية أبو جراد وهبة الكيلاني من كلية الهندسة والحاسوب في جامعة الأزهر بقطاع غزة، "رادار آمن" موجهين للاحتلال يوجهوا رسالة "أننا نبدع ونبتكر رغم أجواء الحصار".
ونجح الطلاب في ابتكار "رادار آمن" يساعد في تتبع اتصالات الاجسام على الارض ما يخدم المشاريع الحيوية ومعالجة الخلل فيها.
وحول فكرة المشروع قال الطالب عطية أحمدإأنه نظام تتبع لتوجيه ألتيرنة عالية التوجه باستخدام أي جسم يستخدم ترددات "الواي فاي".
وأضاف أن هذا الابتكار كان عبارة عن نقلة نوعية على مستوى الوطن حيث استطعنا أخذ فلاشات الإنترنت وتطوير برمجتها الداخلية لتعمل كنظام تتبع بدل من أن تكون فقط للاتصال.
وتابع عطية استطعنا تصميم (أنتينة) خاصة تتوافق خصائصها وصفاتها مع الجهاز وذلك لعدم صلاحية الأنتينة المتوفرة داخل الراوتر العادي على القيام بالدور المطلوب.
وأوضحت الطالبة زكية أبو جراد أهم الصعوبات التي واجهتهم خلال عملهم والتي من أبرزها النقص في الأدوات المطلوبة، وصعوبة الحصول على قطع بديلة في حال تعطلت إحدى القطع بسبب ظروف الحصار المفروض على القطاع، بالإضافة لعدم وجود مكان مناسب لإجراء اختبار على الجهاز وحجم الجهاز الكبير الذي يلفت الغرابة نوعا ما.
وأشارت أبو جراد الى المراحل التي مر بها المشروع من ميكانيكة ودهان وقص الخشب وبرمجة وغيرها الكثير لتطوير الجهاز وإيصاله لتلك المرحلة .
أما الطالبة هبة الكيلاني فتطرقت خلال حديثها الى استخدامات الجهاز والتي ذكرت منها على سبيل المثال لا الحصر تتبع السفن البحرية على بُعد 2 كيلو متر بالإضافة إلى أي تطبيق يتعامل مع الواي فاي يمكن تتبعه برًا أو بحرًا أو جوًا.
ونوَّهت الكيلاني أن اسم رادار في قطاع غزة يرتبط بالحرب لكن استخدامهم لجهازهم هو استخدام آمن بعيد عن الحرب كالسفن في البحر أو الاتصالات البحرية والجوية أو تتبع كرة قدم ذكية تعمل بالواي فاي يوضع بداخلها شريحة واي فاي.