الأخــبــــــار
  1. اصابة 97 مواطنا خلال جمعة "حرق علم الاحتلال" على حدود غزة
  2. اصابة 10 مواطنين بالالعاب النارية بعد اعلان نتائج الثانوية
  3. إصابة الصحفية صافيناز اللوح بعيار مطاطي بالظهر شرق البريج
  4. العشرات يؤدون صلاة الجمعة في بلدة سلون تنديدا بهدم 4 متاجر
  5. تيسير خالد: جيسون غرينبلات يتعمد الجهل والغباء والكذب على المكشوف
  6. واشنطن ترسل مئات العسكريين للسعودية
  7. 900 حالة اعتقال بالقدس خلال النصف الأول من العام
  8. مصرع مواطن 55عاما واصابة ابنائه الاثنين اثر انقلاب جرار زراعي بترمسعيا
  9. الحرس الثوري يعلن إيقاف ناقلة نفط أجنبية في الخليج الأحد الماضي
  10. قناة اسرائيلية: وفد قطري يصل غزة اليوم والدفعة المالية نهاية الشهر
  11. الرئيس بري: الوضع بالنسبة للاجئين الفلسطينيين سيعود كما السابق
  12. الاحتلال يصيب شابا ويعتقل آخرين في مخيم الدهيشة
  13. الطقس: انخفاض ملموس على درجات الحرارة
  14. أصحاب مصانع بمستوطنات غلاف غزة يدرسون اغلاقها
  15. الأردن.. حريق يلتهم المسجد الحسيني التاريخي وسط عمان
  16. مستوطن يدهس شابا في القدس المحتلة
  17. الأمم المتحدة تدعو إلى وقف قرارات الهدم في صور باهر
  18. واشنطن تبدأ "معاقبة" تركيا
  19. أوغلو: قضية فلسطين لن تصبح رهينة أميركا وإسرائيل
  20. قافلة أميال من الابتسامات تغادر غزة

عودة: البيانات المستخرجة من حقوق الضمان أكثر من 400 مليون دولار

نشر بتاريخ: 03/09/2018 ( آخر تحديث: 04/09/2018 الساعة: 16:07 )
رام الله- معا- أعلنت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، اليوم الاثنين، أن البيانات المستخرجة من السجل الإلكتروني لحقوق الضمان في الأموال المنقولة تشير إلى إشهار حقوق ضمان على أموال منقولة تزيد قيمتها عن 400 مليون دولار أمريكي منذ تاريخ إطلاق السجل في الاول من شهر حزيران 2016.

وشملت هذه الأرقام حسب الوزيرة عودة معاملات سابقة قدرت قيمتها بما يقارب 30 مليون دولار أمريكي تمت قبل سريان القانون وسجلت على السجل الالكتروني المنشأ بعد إقرار القانون بهدف إشهار الحقوق المترتبة على أموال منقولة.

وتجاوزت عدد الإشعارات المسجلة على السجل الالكتروني لبنوك ومؤسسات إقراض وشركات تأجير تمويلي الثلاثمائة إشعار، استفاد منها أكثر من ثلاثمائة من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

وأكدت الوزيرة عودة أن إقرار القانون وإطلاق السجل جاء بإرادة حقيقية من القيادة والحكومة، حيث أن القانون يعمل على تيسير منح التمويل باستخدام الأصول المنقولة كضمانات للتمويل وخاصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة دون حاجة لوجود ضمانات عقارية، ويعمل على تفعيل وتنشيط التأجير التمويلي لإتاحة التمويل المتوسط وطويل الأجل عن طريق إشهار وتسجيل الأصول محل عقود التأجير التمويلي بسجل الضمانات المنقولة.

واتاح القانون أيضاً حيازة المدين للأصول المنقولة محل الضمان دون الحاجة لاحتفاظ الدائن بها، ويمنح تسجيل الإشعار وفقاً للقانون الدائن كامل الحقوق التي يتمتع بها كما لو كان حائزا للمال المرهون بما في ذلك حق تتبعه في يد حائزه والتقدم على الدائنين الآخرين في استيفاء دينه من عوائد بيع المال المرهون عند التنفيذ عليه في حال إخلال المدين بالالتزامات المترتبة عليه.

وذكرت عودة ان إقرار قانون ضمان الحقوق في المال المنقول وإطلاق السجل الالكتروني الخاص به جاء انسجاماً مع رؤية الحكومة الفلسطينية بتطوير الاقتصاد الوطني وزيادة فرص الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في الحصول على التمويل اللازم لتوسيع نشاطها والتي تشكل بالأساس ما يزيد عن 90% من قطاع الأعمال في فلسطين وتلعب دوراً محوريا في النمو الاقتصادي وهذا سيعمل بالتأكيد على خلق فرص عمل جديدة.

وكانت الوزيرة عودة قد دعت في السابق جميع البنوك العاملة في فلسطين ومؤسسات الإقراض وشركات التأجير التمويل وكافة الجهات ذات العلاقة إلى المبادرة بالاستفادة من القانون، مع إشهار حقوقهم المترتبة على الأموال المنقولة عن طريق تسجيلها على السجل الإلكتروني المنشأ لهذا الغرض باعتبار السجل المرجع الرسمي لتسجيل الإشعارات أو غيرها من الحقوق على الأموال المنقولة وذلك حماية لحقوقهم.

وأشارت الى ان تقديم الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني للسجل registry.mne.gov.ps يتم على مدار 24 ساعة وفي جميع ايام الأسبوع.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018