الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

طواقم التثقيف الصحي تنفذ سلسلة من النشاطات التوعوية

نشر بتاريخ: 11/09/2018 ( آخر تحديث: 11/09/2018 الساعة: 14:02 )
طواقم التثقيف الصحي تنفذ سلسلة من النشاطات التوعوية
رام الله- معا- نفذت طواقم التثقيف الصحي في العيادات والاخصائيات الاجتماعيات سلسلة من النشاطات التثقيفية والتوعوية في المدن والقرى والمخيمات في البيوت والمنازل والمؤسسات ضمن المواضيع الصحية والاجتماعية التي تندرج تحت عناوين الصحة الانجابية.
جاء ذلك وفقاً لاحتياج كل منطقة وكل مجموعة إضافةً إلى إجراء تدريبات على فحوصات ذاتية للثدي في العيادات وأثناء العمل الميداني وتقديم الاستشارات الصحية والاجتماعية الفردية لكل مستفيدة تطلب الخدمة والمشورة، وضمن مشروع الصحة الإنجابية والحقوق الجنسية المدعوم من القنصلية السويدية العامة في القدس الذي تنفذه مؤسسة لجان العمل الصحي في مناطق شمال الضفة الغربية. 
ونفذت طواقم مشروع "سيدا" في الشمال مجموعة من الأنشطة كان أبرزها لقاءات ودورات في كل من قلقيلية ونابلس وطوباس إلى جانب مجموعة من الأنشطة بالشراكة مع المؤسسات كما وعقدت طواقم التثقفيف الصحي والارشاد مجموعة من اللقاءات المنزلية في كل من الباذان وعورتا وسالم ضمن مجموعات منزلية حول الصحة الانجابية والحقوق الجنسية.
وعقدت طواقم التثقيف الصحي الداخلي والخارجي في الفترة الأخيرة 78 ورشة صحية و27 ورشة إرشاد جمعي من خلال الاخصائيات الاجتماعيات إضافة إلى 10 زيارات منزلية ما بعد الولادة للنساء قدمت فيها الممرضة والمثقفة الصحية الخدمة الصحية والتثقيف الصحي للأم والجنين فيما قدمت الاخصائية خدمة الدعم النفسي للأم في المنزل.
وفيما يتعلق بعمل عيادات الصحة الانجابية داخل المراكز فقد تم تقديم 1456 خدمة لـ 889 مستفيده تنوعت هذه الخدمات بين رعاية الحوامل والأمراض النسائية والجنسانية والارشاد الزواجي والتهيئة قبل الحمل والحالات النفسية وذوات الإعاقة بشكل خاص وغيرها من الخدمات.
يشار إلى أنه تم العمل على البنية التحتية في عيادات طوباس وقلقيلية لتسهيل تقديم الخدمة للأشخاص من ذوي الإعاقة وإدخال أدوات ومعدات مساعدة في المراكز للتسهيل عليهم بناء على إحتياجاتهم.