الأخــبــــــار
  1. الخارجية الاسرائيلية تعيّن شابا من يافا سفيرا لاسرائيل في اذربيجان
  2. قوات الاحتلال تعتقل شابين من ضاحية شويكة شمال طولكرم
  3. اطلاق نار على جيش الاحتلال بالخليل
  4. جيش الاحتلال يدعي الكشف عن نفق على حدود غزة
  5. الاحتلال يعتقل مواطنين من الضفة الغربية
  6. رئيس وزراء هولندا: سندافع في مجلس الأمن عن حظر تصدير الأسلحة للسعودية
  7. الأونروا تقلص الفجوة في تمويلها بعد انسحاب أمريكا
  8. وفاة سيدة داخل عيادة تجميل في الخليل
  9. الاحتلال يمنع دخول البالونات الى غزة
  10. الأونروا: نقل السفارة الامريكية أدى إلى زعزعة الاستقرار في غزة
  11. السنوار: لن نسمح للاحتلال بتكرار الاعتداء على غزة
  12. الاحتلال يمدد اعتقال منفذ عملية الطعن بالقدس
  13. الامم المتحدة تصوت لصالح قرار دعم الشعب الفلسطيني بتقرير المصير
  14. الصين تبتكر "شمسا اصطناعية نظيفة"
  15. قتيل واصابتان في اطلاق نار ببئر السبع
  16. الطقس: انخفاض على الحرارة وامطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية
  17. مظاهرات في تل أبيب احتجاجا على وقف حكومة الاحتلال التصعيد في غزة
  18. تلفزيون اسرائيل: انتخابات مبكرة في اذار 2019 او في ايار كحد اقصى
  19. الوفد الامني المصري يصل غزة
  20. الشرطة: وفاة سيدة 45 عاما داخل عيادة تجميل في مدينة الخليل

الفراولة المعلقة: زراعات حديثة واعدة بشرط التهدئة

نشر بتاريخ: 14/09/2018 ( آخر تحديث: 14/09/2018 الساعة: 07:56 )
غزة-تقرير معا- بدأ القائمون على زراعة الفراولة المعلقة في قطاع غزة بزراعة اشتال من الفراولة ايذانا ببدء موسم وفير من الفراولة كما يتوقون، فهذه الزراعة الحديثة التي بدأت تنتشر في قطاع غزة تبدو موفرة في كثير من الاحتياجات بالإضافة الى انها تعطي انتاج وفير من الفراولة للمزارعين.

ويزرع محصول الفراولة المعلقة داخل صومعات زراعية وفي أحواض ضيقة ومعلقة في داخلها تربة عضوية منتجة من مخلفات زراعية، وتروى بطريقة التنقيط وباستخدام مياه الأمطار المجمعة من سطح الصومعات والمياه الجوفية.

ويفتح نجاح هذا النوع من الزراعة الباب أمام المزارعين الغزيين على نوع جديد من الزراعة سيكون له كبير الأثر في علاج العديد من الإشكاليات المرتبطة بالواقع الزراعي المتردي في القطاع خاصة مع تلوث مياه الخزان الجوفي بفعل تداخل المياه مع مياه البحير والتمدد العمراني الذي قضى على معظم المساحات الزراعية في القطاع بالإضافة الى غياب الاستقرار المحلي في القطاع الذي يضع المزارع امام المجازفة بسبب خيارات السلم والحرب.

اكرم ابو خوصة واحد من المزارعين الذين توجهوا الى زراعة الفراولة المعلقة اوضح أن الفراولة المعلقة هي زراعة مكثفة والدونم المزروع عبارة عن ثلاثة دونمات من الفراولة العادية وتوفر مساحة ارض مبينا ان الدونم التقليدي من الفراولة يعطي 7 الاف شتلة فراولة بينما تعطي الفراولة المعلقة 21 الف شتلة وتوفر في عملية الري من 80 الى 85% من المياه المستخدمة في الزراعة التقليدية.

ولفت ابو خوصة الى أن التربة التي تزرع فيها الفراولة المعلقة تربة معزولة وصديقة للبيئة ومن الناحية الصحية هي أفضل من الفراولة التقليدية وهي معلقة في الهواء تنضج الثمرة بعيدة عن الحشرات والقوارض والرمل وجودتها اعلى من الفراولة التقليدية.

ولفت ابو خوصة الى ان دونم الفراولة المعلقة تنتج 9 طن من الفراولة المعلقة بينما يعطي الدونم الواحد من الفراولة التقليدية ثلاث اطنان فقط مبينا انها تعود بوفرة اقتصادية في الانتاج افضل من الفراولة التقليدية.

واشار ابو خوصة الى ان تكلفة مشروع الفراولة المعلقة يصل الى 30 الف دولار لا يستطيع المزاعر المجازفة بمبلغ كهذا دون وجود تمويل خارجي ودعم خارجي مثل الدعم الذي توفره اتحاد لجان العمل الزراعي وبتمويل من "الفاو" منظمة الاغذية العالمية، مبينا ان هذه المنظمات تقدم 80% من الدعم للمزارعين وما يتبقى يساهم به المزارع وذلك نظرا لعدم وجود استقرار في المنطقة التي تزرع فيها الفراولة المعلقة على الحدود الشمالية لقطاع غزة اما عن الدعم الحكومي فيتساءل ابو خوصة كيف لحكومة محاصرة غير قادرة على دفع رواتب موظفيها دعم المزارعين؟

وتشكل زراعة الفراولة المعلقة واحدة من الزراعات الحديثة التي بدأت تنتشر في قطاع غزة لها مستقبل واعد بشرط واحد التهدئة مع الاحتلال والاستقرار الامني حتى يتمكن المزارع من المجازفة باي مبالغ مالية .
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018