السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفراولة المعلقة: زراعات حديثة واعدة بشرط التهدئة

نشر بتاريخ: 14/09/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
الفراولة المعلقة: زراعات حديثة واعدة بشرط التهدئة
غزة-تقرير معا- بدأ القائمون على زراعة الفراولة المعلقة في قطاع غزة بزراعة اشتال من الفراولة ايذانا ببدء موسم وفير من الفراولة كما يتوقون، فهذه الزراعة الحديثة التي بدأت تنتشر في قطاع غزة تبدو موفرة في كثير من الاحتياجات بالإضافة الى انها تعطي انتاج وفير من الفراولة للمزارعين.
ويزرع محصول الفراولة المعلقة داخل صومعات زراعية وفي أحواض ضيقة ومعلقة في داخلها تربة عضوية منتجة من مخلفات زراعية، وتروى بطريقة التنقيط وباستخدام مياه الأمطار المجمعة من سطح الصومعات والمياه الجوفية.

ويفتح نجاح هذا النوع من الزراعة الباب أمام المزارعين الغزيين على نوع جديد من الزراعة سيكون له كبير الأثر في علاج العديد من الإشكاليات المرتبطة بالواقع الزراعي المتردي في القطاع خاصة مع تلوث مياه الخزان الجوفي بفعل تداخل المياه مع مياه البحير والتمدد العمراني الذي قضى على معظم المساحات الزراعية في القطاع بالإضافة الى غياب الاستقرار المحلي في القطاع الذي يضع المزارع امام المجازفة بسبب خيارات السلم والحرب.
اكرم ابو خوصة واحد من المزارعين الذين توجهوا الى زراعة الفراولة المعلقة اوضح أن الفراولة المعلقة هي زراعة مكثفة والدونم المزروع عبارة عن ثلاثة دونمات من الفراولة العادية وتوفر مساحة ارض مبينا ان الدونم التقليدي من الفراولة يعطي 7 الاف شتلة فراولة بينما تعطي الفراولة المعلقة 21 الف شتلة وتوفر في عملية الري من 80 الى 85% من المياه المستخدمة في الزراعة التقليدية.

ولفت ابو خوصة الى أن التربة التي تزرع فيها الفراولة المعلقة تربة معزولة وصديقة للبيئة ومن الناحية الصحية هي أفضل من الفراولة التقليدية وهي معلقة في الهواء تنضج الثمرة بعيدة عن الحشرات والقوارض والرمل وجودتها اعلى من الفراولة التقليدية.
ولفت ابو خوصة الى ان دونم الفراولة المعلقة تنتج 9 طن من الفراولة المعلقة بينما يعطي الدونم الواحد من الفراولة التقليدية ثلاث اطنان فقط مبينا انها تعود بوفرة اقتصادية في الانتاج افضل من الفراولة التقليدية.

واشار ابو خوصة الى ان تكلفة مشروع الفراولة المعلقة يصل الى 30 الف دولار لا يستطيع المزاعر المجازفة بمبلغ كهذا دون وجود تمويل خارجي ودعم خارجي مثل الدعم الذي توفره اتحاد لجان العمل الزراعي وبتمويل من "الفاو" منظمة الاغذية العالمية، مبينا ان هذه المنظمات تقدم 80% من الدعم للمزارعين وما يتبقى يساهم به المزارع وذلك نظرا لعدم وجود استقرار في المنطقة التي تزرع فيها الفراولة المعلقة على الحدود الشمالية لقطاع غزة اما عن الدعم الحكومي فيتساءل ابو خوصة كيف لحكومة محاصرة غير قادرة على دفع رواتب موظفيها دعم المزارعين؟

وتشكل زراعة الفراولة المعلقة واحدة من الزراعات الحديثة التي بدأت تنتشر في قطاع غزة لها مستقبل واعد بشرط واحد التهدئة مع الاحتلال والاستقرار الامني حتى يتمكن المزارع من المجازفة باي مبالغ مالية .