الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

وثيقة تكشف خيانة صهر عبد الناصر في حرب أكتوبر

نشر بتاريخ: 17/09/2018 ( آخر تحديث: 18/09/2018 الساعة: 10:34 )
وثيقة تكشف خيانة صهر عبد الناصر في حرب أكتوبر
بيت لحم- معا- كشفت وثيقة من الأرشيف الإسرائيلي سمح بنشرها، إضافة الى وثائق أخرى تشمل بروتوكولات لجان وزارة الجيش في وقت الحرب، عن الدور الذي لعبه العميل زوج ابنه الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر بالكشف للموساد، عن موعد الهجوم السوري المصري في حرب اكتوبر عام 1973.
وأبلغ أشرف مروان وهو رجل أعمال مصري وزوج منى جمال عبد الناصر، ابنة الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر الموساد الإسرائيلي بأن "الجيش السوري والمصري سيبدأ هجومه يوم السبت في 6/10/1973 قبيل المساء".
والوثيقة الجديدة التي تكشف عنها الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية عن حرب أكتوبر، كان قد وجهها رئيس الموساد في ذلك الوقت تسافي زمير الى رئيسة الوزراء الإسرائيلية غولدا مئير في صباح نفس اليوم.
ووفق ما جاء في الوثيقة، فإنه في صباح اليوم السادس من شهر تشرين الأول/ أكتوبر من عام 1973، اتصل المستشار العسكري برئيسة الوزراء غولدا مئير، لإبلاغها عن التقرير الذي وصله من رئيس الموساد زمير ويحذر فيه من معلومات وصلته من مصدر مصري وصفه رفيع المستوى، وتبيّن اليوم أن اسمه أشرف مروان، بأن مصر وسوريا تستعدان لهجوم مشترك ومتزامن على إسرائيل، وكان الموعد المحدد لانطلاق الحرب مع حلول ساعات المساء.
وبعد البلاغ العسكري لرئيسة الوزراء الإسرائيلية، وصل تقرير شامل أرسله رئيس الموساد من لندن الى غولدا مئير يشمل كافة التفاصيل.
وهذه الوثيقة التي وصلت قبل ساعات قليلة من موعد الهجوم، سبقها تقدير إسرائيلي بأن احتمالات شن حرب على إسرائيل "منخفضة جدا" وفق ما أشارت الوثائق التي تم الكشف عنها.
وكتب رئيس الموساد في الوثيقة التي أرسلها من لندن قبل ساعات من بدء الحرب "المصدر يؤكد أن احتمال شن هجوم في 6/10/1973 هو 99%. السادات (الرئيس المصري في ذلك الوقت) يعتقد أن بإمكانه مفاجأتنا".
ومن التفاصيل التي وردت في الوثيقة أيضا على لسان رئيس الموساد بذلك الوقت "وفق المصدر فإن نشر المعلومات عبر وسائل الاعلام المصرية يمكن أن يردع مصر بعد أن يدركوا بأن الإسرائيليين يعرفون بالخطة وجاهزون"، واختتم رسالته قائلا "اقترح أن تقوموا بالنشر في وسائل الاعلام المحلية. لأن المصدر أخبرني أن ذلك سيؤثر في مصر".
ومن التفاصيل المثيرة التي جاءت في الوثيقة أيضا، عن الاتصال الهاتفي بين رئيس الموساد وأشرف مروان في لندن، وجاء في الوثيقة أن زمير اتصل برئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية إيلي زعيرا لإبلاغه بالمعلومات التي تلقاها من أشرف مروان.
وقال زمير لرئيس الاستخبارات العسكرية "المصدر اتصل بي وقال إنه يريد مقابلتي لموضوع- هذا رمز لحرب"، ووفق الوثيقة فإن هذه العبارة تم الاتفاق عليها للإشارة إلى حرب محتملة.
وأشرف مروان هو رجل أعمال مصري وهو زوج منى جمال عبد الناصر، ابنة الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر. قُتل في عام 2007 إثر إسقاطه من شرفة منزله بلندن.
وذكر بيان صادر عن الشرطة أن التحقيقات حول ظروف حادث سقوطه من شرفة منزله لا تزال مستمرة، ورغم وجود كاميرات مراقبه بموقع وفاته إلا أن تعطلها حال دون توفر تسجيل للحادث.