الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا يستقبل وفدا اكاديميا من سويسرا

نشر بتاريخ: 19/09/2018 ( آخر تحديث: 19/09/2018 الساعة: 13:27 )
المطران حنا يستقبل وفدا اكاديميا من سويسرا
القدس- معا- استقبل المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، اليوم الاربعاء، وفدا اكاديميا من الجامعات السويسرية والذين يقومون بزيارة تحمل الطابع الاكاديمي والعلمي، وسيزورون عددا من الجامعات الفلسطينية.
وزار الوفد كنيسة القيامة، وكان في استقبالهم المطران، مرحبا بزيارتهم، متحدثا عن تاريخ كنيسة القيامة واهميتها وعن تاريخ مدينة القدس ومكانتها الروحية والحضارية والإنسانية والوطنية.
وقال في كلمته أن مدينة القدس لها مكانتها السامية في الديانات التوحيدية الابراهيمية الثلاث وهي مدينة السلام ولكن اين هو سلام القدس؟، مع كل هذه المظالم التي ترتكب بحق الشعب، سلام القدس مغيب والعدالة قد سلبت من هذه البقعة المقدسة من العالم فأضحى الفلسطينيون ضحية للممارسات العنصرية القمعية التي ترتكب بحقهم.
واضاف "لسنا من أولئك الذين ينادون بالعنف ولسنا من أولئك الذين يحرضون على الكراهية ولكننا نعتقد بأن ما تقوم به سلطات الاحتلال في المدينة المقدسة هو الذي يؤدي الى العنف وهو الذي يؤدي الى الكراهية والتطرف، لا يمكننا ان نقبل بالاعتداءات المستمرة والمتواصلة على المسجد الأقصى ونعتقد بأن استهداف هذا المسجد انما هو استهداف لنا جميعا كمقدسيين وكفلسطينيين كما ان التعدي على اوقافنا المسيحية انما هو تعدي على كافة شعبنا الفلسطيني مسيحيين ومسلمين".
وتابع "اما المسيحيون الفلسطينيون وان كانوا قلة في عددهم الا انهم ليسوا اقلية ونحن نرفض ان ينظر الينا كذلك فالمسيحيون هم مكون أساسي من مكونات شعبنا كما ان المسيحية انطلقت من ديارنا وفلسطين الأرض المقدسة تعتبر مهد المسيحية والأرض المباركة التي منها انطلقت رسالة الايمان الى مشارق الأرض ومغاربها".
وقال "نتمنى لكم زيارة ناجحة لفلسطين لكي تكتشفوا وتعاينوا بأم العين الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني، انظروا الى الخان الأحمر والى غزة الجريحة والى شعبنا الفلسطيني في كافة أماكن تواجده في هذه الأرض المقدسة فسوف تلاحظون بأن هنالك ظلما واضطهادا وعنصرية غير مسبوقة يتعرض لها شعبنا الذي سيبقى متمسكا بانتماءه لهذه الأرض وبحقه المشروع في ان يعيش بحرية وسلام في هذه البقعة المباركة من العالم".
وأجاب المطران على عدد من الأسئلة والاستفسارات، مقدما لهم بعض المنشورات والمطبوعات التي تتحدث عن القدس وتاريخها وعراقتها.