الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش يرحب بدعوة الازهري لزيارة القدس

نشر بتاريخ: 19/09/2018 ( آخر تحديث: 19/09/2018 الساعة: 19:42 )
الهباش يرحب بدعوة الازهري لزيارة القدس
رام الله- معا- رحب الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين، بدعوة الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية المصرية للشئون الدينية، لإعادة النظر في الزيارة إلى المسجد الأقصى ومدينة القدس لما فيها من منافع تعود بشكل مباشر على الفلسطينيين.
وأكد الهباش في بيان صحفي، اليوم الاربعاء، ان جميع المرجعيات الدينية في دولة فلسطين ترحب بهذه الدعوة الصادرة عن عالم أزهري الذي يمثل قطاعا عريضا من علماء الأزهر وأكبر مرجعية دينية في العالم الاسلامي، وذو منصب في الدولة المصرية التي طالما كانت سندا للشعب في مراحل نضاله على مدى العقود الماضية ضد الاحتلال.
وأضاف الهباش ان القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس وجهت النداءات المتتالية للعلماء المسلمين ورجال الدين لزيارة مدينة القدس والصلاة في المسجد الأقصى المبارك، معرباً عن سعادته بظهور رجال دين ينادون بزيارة الأقصى، مضيفا "انها أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بقول الرسول لا تُشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجدى هذا، والمسجد الأقصى".
وشدد الهباش أن الدعوة لزيارة القدس رغم وجود المحتل لا تعتبر تطبيعا مع الاحتلال كما يدعى البعض لأن المطلوب زيارة الأهل والمقدسات وتعزيزاً لصمود وثبات أبناء الشعب على أرضهم والوقوف إلى جانبهم وان ذلك هو واجب على الأمة نصرة للقضية الفلسطينية ودفاعاً عن المقدسات وتصب جميعها في إطار مصلحة الشعب والقدس الشريف.
وقال أن القدس بحاجة إلى كافة أشكال الدعم والمساندة المادية والمعنوية والمطلوب ليس فقط دعما مادياً على شكل إنساني وإنما المطلوب دعما اقتصاديا من خلال المشاريع التنموية والاقتصادية والاستثمارية التي تثبت الحق الفلسطيني، وان زيارة القدس تمثل جزءاً مهما من هذا الدعم، وتبقى القدس في قلب وضمير ووجدان كل مسلم وعربي غيور.
واضاف ان فتاوى تحريم زيارة القدس دون الاستناد إلى أي دليل شرعي خدمت الاحتلال بالقضية وقضية القدس على وجه الخصوص خاصة في ظل الهجمة التي تشنها الولايات المتحدة واسرائيل ضد المدينة المقدسة ومحاولة ازاحتها عن الطاولة ضمن مؤامرة تصفية القضية التي تسمى "صفقة القرن".