الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل فشلت مفاوضات التهدئة ؟

نشر بتاريخ: 19/09/2018 ( آخر تحديث: 20/09/2018 الساعة: 11:29 )
هل فشلت مفاوضات التهدئة ؟
بيت لحم - معا- وجدي الجعفري - أكد الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين داوود شهاب استمرار الجهود المصرية للتوصل لاتفاق تهدئة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية رغم محاولات السلطة الفلسطينية لإفشالها. حسب قوله.
وأضاف شهاب لغرفة تحرير معا: ان مصر تبذل جهوداً لاستمرار مفاوضات التهدئة بناء على تفاهمات وقف اطلاق النار 2014 اضافة الى رفع الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة، لكنه استبعد التوصل الى نتائج ايجابية من شأنها ان ترفع الحصار عن قطاع غزة خلال وقت قريب.
واتهم شهاب "قيادة السلطة بالمسؤولية عن افشال التوصل الى تثبيت وقف اطلاق النار ورفع الحصار عن غزة حتى الان"، قائلا "كان هناك مجموعة من الافكار طرحتها فصائل المقاومة لرفع الحصار في طور النقاش لكن رفض وفد حركة فتح للحضور والمشاركة ادى الى عدم تطبيقها".
وأكد انه لا يوجد حاليا اي افكار جديدة مطروحة للنقاش سوى ما كان سابقا، لافتا الى ان هناك ازمة ثقة، وان الانقسام الفلسطيني يلقي بظلاله على ملف رفع الحصار عن قطاع غزة.
وحول مسيرات العودة، قال ان النشاطات الشبابية التي وصفها بـ"الابداعية والعفوية" ستستمر وتتصاعد في ظل استمرار الحصار الاسرائيلي لان المواطنين باتوا يدركون انه لم يعد امامهم خيارات للضغط على اسرائيل سوى استمرار المسيرات.
وأضاف ان اعداد المشاركين في المسيرات في تزايد مستمر، وقد استعادت المسيرات زخمها نتيجة عدم التوصل الى نتائج ملموسة في مشاورات القاهرة لرفع الحصار.
وقال ان المسيرات اخذت بالتوسع وعلى اكثر من ميدان على عكس السابق.