عـــاجـــل
جيش الاحتلال يشرع بهدم الجدران الداخلية لمنزل عائلة ابوحميد
الأخــبــــــار
  1. جيش الاحتلال يشرع بهدم الجدران الداخلية لمنزل عائلة ابوحميد
  2. الاحتلال يعتدي على الصحفيين في مخيم الامعري
  3. الاحتلال يحاصر منزل عائلة أبو حميد بمخيم الأمعري
  4. الاحتلال يضبط بندقية ورشاش في سيارة بالخليل ويعتقل ركابها
  5. الاحتلال يغلق حاجز قلنديا بعد القاء زجاجة حارقة عليه دون اصابات
  6. الاحتلال يغلق حاجز قلنديا بعد القاء كوع على الحاجز دون اصابات
  7. الرئيس يهاتف هنية معزيا بوفاة شقيقه
  8. عضو الكنيست ارون حازان يدعو لاغتيال الرئيس عباس ومحمود العالول
  9. الاردن يدين التصعيد الإسرائيلي واقتحام المدن والمؤسسات ‎الفلسطينية
  10. الاحتلال يعتقل 5 مواطنين من البيرة
  11. استشهاد طفل برصاص الاحتلال قرب مخيم الجلزون
  12. الهيئة الوطنية: الجمعة القادمة "جمعة الوفاء لابطال المقاومة في الضفة"
  13. اصابة 17 مواطنا بنيران الاحتلال على حدود غزة
  14. الصحة: اصابة فتى برصاصة مطاطية في الوجه باللبن الشرقية جنوب نابلس
  15. الاحتلال يقمع مسيرة بلعين الأسبوعية غرب رام الله
  16. مستوطنون يلقون الحجارة على مركبات المواطنين جنوب غرب بيت لحم
  17. حماس: الامن منع مسيرتين للحركة بذكرى الانطلاقة بنابلس والخليل
  18. إصابتان بالرصاص المعدني وحالات اختناق في مواجهات بالمغير شرق رام الله
  19. اللواء حازم عطالله لم يدل بأي تصريح لوسائل الإعلام وخاصة الاسرائيلية

"القدس المفتوحة" تفتتح المعرض الزراعي الأول بفرعها في جنين

نشر بتاريخ: 23/09/2018 ( آخر تحديث: 23/09/2018 الساعة: 11:58 )
جنين- معا- افتتحت كلية الزراعة في فرع جامعة القدس المفتوحة في جنين، يوم السبت، المعرض الزراعي الأول لطلبة وخريجي كلية الزراعة في الفرع.

جاء ذلك بمناسبة البدء بموسم حصاد الزيتون، وبدعم من شركة "مقدادي" للمواد الزراعية، ومصنع "اليرموك" للبلاستيك، ومنتدى التنمية الاقتصادي المحلي في جنين.

وتولى عرافة الافتتاح الطالب محمود مساعيد، والطالبة يارا أبو سليم.

وحضر الافتتاح د. عماد نزال مدير فرع جنين، ومساعد محافظ جنين م. منصور السعدي ممثلا عن عطوفة المحافظ اللواء إبراهيم رمضان، ود. معن شقوارة عميد كلية الزراعة، وأ. باسم حماد مدير مديرية زراعة جنين.

وافتتح المعرض بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها الطالب وسيم دراغمة، ثم السلام الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.

ورحب د. نزال بالحضور جميعا، ناقلا تحيات أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة، مؤكدًا اهتمام الجامعة في إقامة الأنشطة التي تهدف إلى تنمية روح العمل لدى الطلبة، وتنمي قدراتهم العملية، إلى جانب الدراسة النظرية لتخصصاتهم، وخاصة تخصص الزراعة، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى دائما إلى فتح قنوات عديدة مع المؤسسات الزراعية لتدريب طلبة التخصص عمليا داخل المؤسسات الزراعية والمشاتل والمصانع الزراعية.

وأضاف د. نزال أن هذا النشاط هو نتاج التشبيك مع المؤسسات العاملة في المجال الزراعي والمزارعين، وفرصة للتعرف على إنجازات الطلبة وهم على مقاعدهم الدراسية، شاكرا لجميع المؤسسات والأشخاص الداعمين للمعرض الزراعي الأول.

ومن جهته، تحدث د. معن شقوارة عميد كلية الزراعة قائلا إن هذا النشاط من ضمن الأنشطة التي تقوم بها كلية الزراعة التي تحظى بدعم كامل من أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة ونوابه، مؤكدا سعي الجامعة لتنشيط تخصصات جديدة ضمن كلية الزراعة، وهي الإنتاج الحيواني والصناعات الغذائية.

وأشار إلى أن الفئات المستهدفة من هذا النشاط هم المزارعون الذين لهم دور كبير في برنامج التدريب والتأهيل للطلبة، بهدف تنمية قدراتهم العملية والمهارات الزراعية، إضافة إلى التعرف على إنجازات طلبة تخصص الزراعة وما يقومون به وهم على مقاعد الدراسة، والاطلاع على مشاريع تخرجهم المتميزة. أما الفئة الثانية المستهدفة فهم طلبة تخصص الزراعة الذين يعرضون إنجازاتهم ومنتجاتهم الغذائية على الحضور والتعرف عليها من قبل المؤسسات الزراعية، وذلك انعكاسًا للفائدة التي تلقوها من التدريبات في المشاتل والمؤسسات الزراعية.

وقدم شقوارة شكره وتقديره للمؤسسات الزراعية الحكومية والخاصة على دورها في دعم برنامج التدريب والتأهيل العملي للطلبة التي تساعدهم للدخول إلى سوق العمل الفلسطيني بنجاح.

وفي كلمته، نقل م. السعدي تحيات عطوفة المحافظ اللواء إبراهيم رمضان، مشيدا بالدور الوطني لجامعة القدس المفتوحة، وعلى رأسها أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة، في تخريج أجيال تحمل على عاتقها بناء المستقبل.

وأضاف "نلتقي اليوم لافتتاح المعرض الزراعي الأول في جامعة القدس المفتوحة في جنين، وإننا إذ نبين تراجعا في الإنتاج الزراعي وتهميش القطاع الزراعي في جنين، فإن ذلك يستدعي من وزارة الزراعة دعم كلية الزراعة في جامعة القدس المفتوحة وكل الجهات التي تعمل في هذا المجال، لتعود إلى سابق عهدتها وتصبح المحافظة السلة الغذائية الفلسطينية.

واشتمل المعرض زوايا عدة، منها المعدات الزراعية التراثية التي كانت تستخدم قديما، والبذور الزراعية بأنواعها، والأشتال الزراعية التي قام الطلبة بالتدرب على تطعيمها وتركيبها بنجاح (أشتال الأفوكادو)، إضافة إلى نماذج عن الزراعية المائية والزراعة الهوائية. وثمة زاوية خاصة بمنتجات الطلبة الغذائية، إضافة إلى الأشتال الطبية والعطرية، ونماذج لآلات زراعية صنعها الطلبة لتكون فاعلة أكثر في مجال الزراعة، وهناك زاوية خاصة بمنتجات النحل والعسل ومستحضرات التجميل المنتجة من نبات الصبار (الاوليفيرا) ومنتجات الصابون الطبيعي، إضافة إلى التعرف على شجرة المورينجا التي زرعت في المشتل الخاص بالجامعة، ثم التعرف على الفوائد العظيمة لهذه النبتة التي تعرف بـ(الصيدلية المتنقلة).

وفي نهاية الافتتاح، كرمت المؤسسات الداعمة لهذا المعرض الزراعي، وكرمت جميع المؤسسات الشريكة والحاضنة لطلبتنا في التدريبات العملية.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018