عـــاجـــل
اخطارات لهدم منازل ومحمية طبيعية وحديقة اطفال في مسافر يطا
الأخــبــــــار
  1. اخطارات لهدم منازل ومحمية طبيعية وحديقة اطفال في مسافر يطا
  2. ليبرمان يدعو للعودة لسياسة الاغتيالات
  3. بعد انسحاب بولندا- التشيك تلغي قمة فيشغراد المقررة في إسرائيل
  4. التربية: إجراءات إدارية بحق جامعة بيت لحم في حال استمرار الإضراب
  5. الاحتلال يعيد وضع السلاسل والاقفال ع باب الرحمة في ساحات الاقصى
  6. الاحتلال يغلق معظم ابواب المسجد الاقصى ويمنع دخول المصلين
  7. اجواء متوترة جدا- الاحتلال يعتدي بالضرب على المصلين في باحات الاقصى
  8. الاحتلال يجرف أراضٍ في قلقيلية لصالح الاستيطان
  9. 31 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة وتوقيف 162 مطلوبا الأسبوع الماضي
  10. تسيبي ليفني تعقد مؤتمرا صحفيا ظهر اليوم وتعتزل الحياة السياسية
  11. المجدلاني: لن نستلم أية أموال ناقصة من إسرائيل وسنلجأ للمحاكم الدولية
  12. الاحتلال يزرع كاميرات ومجسات صوت في محيط الأقصى والبلدة القديمة
  13. حالة الطقس: انخفاض على درجات الحرارة وسقوط زخات متفرقة من الأمطار
  14. قوات الاحتلال تعلن اعتقال 16 مواطنا في الضفة فجر اليوم
  15. كاتس: سأعمل لإقناع واشنطن للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان
  16. مدفعية الاحتلال تقصف مرصدا للمقاومة شرق جباليا
  17. اصابة جندي اسرائيلي بجروح بشظايا قنبلة على حدود غزة
  18. بينيت وبخ رئيس الشاباك
  19. نتنياهو التقى سرا مع وزير الخارجية المغربي سبتمر الماضي في نيويورك

"القدس المفتوحة" تفتتح المعرض الزراعي الأول بفرعها في جنين

نشر بتاريخ: 23/09/2018 ( آخر تحديث: 23/09/2018 الساعة: 11:58 )
جنين- معا- افتتحت كلية الزراعة في فرع جامعة القدس المفتوحة في جنين، يوم السبت، المعرض الزراعي الأول لطلبة وخريجي كلية الزراعة في الفرع.

جاء ذلك بمناسبة البدء بموسم حصاد الزيتون، وبدعم من شركة "مقدادي" للمواد الزراعية، ومصنع "اليرموك" للبلاستيك، ومنتدى التنمية الاقتصادي المحلي في جنين.

وتولى عرافة الافتتاح الطالب محمود مساعيد، والطالبة يارا أبو سليم.

وحضر الافتتاح د. عماد نزال مدير فرع جنين، ومساعد محافظ جنين م. منصور السعدي ممثلا عن عطوفة المحافظ اللواء إبراهيم رمضان، ود. معن شقوارة عميد كلية الزراعة، وأ. باسم حماد مدير مديرية زراعة جنين.

وافتتح المعرض بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها الطالب وسيم دراغمة، ثم السلام الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.

ورحب د. نزال بالحضور جميعا، ناقلا تحيات أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة، مؤكدًا اهتمام الجامعة في إقامة الأنشطة التي تهدف إلى تنمية روح العمل لدى الطلبة، وتنمي قدراتهم العملية، إلى جانب الدراسة النظرية لتخصصاتهم، وخاصة تخصص الزراعة، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى دائما إلى فتح قنوات عديدة مع المؤسسات الزراعية لتدريب طلبة التخصص عمليا داخل المؤسسات الزراعية والمشاتل والمصانع الزراعية.

وأضاف د. نزال أن هذا النشاط هو نتاج التشبيك مع المؤسسات العاملة في المجال الزراعي والمزارعين، وفرصة للتعرف على إنجازات الطلبة وهم على مقاعدهم الدراسية، شاكرا لجميع المؤسسات والأشخاص الداعمين للمعرض الزراعي الأول.

ومن جهته، تحدث د. معن شقوارة عميد كلية الزراعة قائلا إن هذا النشاط من ضمن الأنشطة التي تقوم بها كلية الزراعة التي تحظى بدعم كامل من أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة ونوابه، مؤكدا سعي الجامعة لتنشيط تخصصات جديدة ضمن كلية الزراعة، وهي الإنتاج الحيواني والصناعات الغذائية.

وأشار إلى أن الفئات المستهدفة من هذا النشاط هم المزارعون الذين لهم دور كبير في برنامج التدريب والتأهيل للطلبة، بهدف تنمية قدراتهم العملية والمهارات الزراعية، إضافة إلى التعرف على إنجازات طلبة تخصص الزراعة وما يقومون به وهم على مقاعد الدراسة، والاطلاع على مشاريع تخرجهم المتميزة. أما الفئة الثانية المستهدفة فهم طلبة تخصص الزراعة الذين يعرضون إنجازاتهم ومنتجاتهم الغذائية على الحضور والتعرف عليها من قبل المؤسسات الزراعية، وذلك انعكاسًا للفائدة التي تلقوها من التدريبات في المشاتل والمؤسسات الزراعية.

وقدم شقوارة شكره وتقديره للمؤسسات الزراعية الحكومية والخاصة على دورها في دعم برنامج التدريب والتأهيل العملي للطلبة التي تساعدهم للدخول إلى سوق العمل الفلسطيني بنجاح.

وفي كلمته، نقل م. السعدي تحيات عطوفة المحافظ اللواء إبراهيم رمضان، مشيدا بالدور الوطني لجامعة القدس المفتوحة، وعلى رأسها أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة، في تخريج أجيال تحمل على عاتقها بناء المستقبل.

وأضاف "نلتقي اليوم لافتتاح المعرض الزراعي الأول في جامعة القدس المفتوحة في جنين، وإننا إذ نبين تراجعا في الإنتاج الزراعي وتهميش القطاع الزراعي في جنين، فإن ذلك يستدعي من وزارة الزراعة دعم كلية الزراعة في جامعة القدس المفتوحة وكل الجهات التي تعمل في هذا المجال، لتعود إلى سابق عهدتها وتصبح المحافظة السلة الغذائية الفلسطينية.

واشتمل المعرض زوايا عدة، منها المعدات الزراعية التراثية التي كانت تستخدم قديما، والبذور الزراعية بأنواعها، والأشتال الزراعية التي قام الطلبة بالتدرب على تطعيمها وتركيبها بنجاح (أشتال الأفوكادو)، إضافة إلى نماذج عن الزراعية المائية والزراعة الهوائية. وثمة زاوية خاصة بمنتجات الطلبة الغذائية، إضافة إلى الأشتال الطبية والعطرية، ونماذج لآلات زراعية صنعها الطلبة لتكون فاعلة أكثر في مجال الزراعة، وهناك زاوية خاصة بمنتجات النحل والعسل ومستحضرات التجميل المنتجة من نبات الصبار (الاوليفيرا) ومنتجات الصابون الطبيعي، إضافة إلى التعرف على شجرة المورينجا التي زرعت في المشتل الخاص بالجامعة، ثم التعرف على الفوائد العظيمة لهذه النبتة التي تعرف بـ(الصيدلية المتنقلة).

وفي نهاية الافتتاح، كرمت المؤسسات الداعمة لهذا المعرض الزراعي، وكرمت جميع المؤسسات الشريكة والحاضنة لطلبتنا في التدريبات العملية.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018