الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

موت تدريجي يهدد حياة 425 مريض فشل كلوي

نشر بتاريخ: 24/09/2018 ( آخر تحديث: 24/09/2018 الساعة: 12:49 )
موت تدريجي يهدد حياة 425 مريض فشل كلوي
غزة- معا- حذر د. عبد الله القيشاوي رئيس قسم الكلية الصناعية في مجمع الشفاء الطبي من ناقوس خطر سيهدد حياة 425 مريض غسيل كلوي، مع استمرار نقص أدويتهم وتجاهل المناشدات والاستغاثات التى تطلقها وزارته يوميا.
وأوضح د.القيشاوي بأن عدم تلقي هؤلاء المرضى لأدويتهم الخاصة بهم سيؤثر سلبا على صحتهم من ارتفاع لضغط الدم لديهم، بالتالي دخول المريض في نوبات ضيق تنفس وزيادة السوائل في الجسم، محذرا من عمليات تكرار نقل الدم للمريض خاصة المتوقع زراعة كلى لهم.
وأضاف في تصريح وزعته الصحة، أن شح تلك الأدوية سيؤدي الى نقص شديد في مستوى الكالسيوم لمرضى الغسيل الكلوي، متخوفا من شح أدوية مرضى زراعة الكلى البالغ عددهم 54 مريضا ما سيهدد بعودتهم الى عمليات الغسيل الكلوي.
وحول استمرار نقص الوقود، شدد القيشاوي على أن انقطاع التيار الكهربائي المتكرر يؤثر على كفاءة عمل اجهزة غسيل الكلى وتعطلها ما يدخلنا في دوامة نقص قطع غيار الاجهزة الطبية وبالتالي توقف الجهاز عن الخدمة.
وأشار الى أن الجهاز الواحد يقدم خدمة الغسيل الكلوي لـ10 مرضى يوميا وتوقفه يعني ادخال فترة خامسة للمرضى تبدأ من 12 ليلا ما يرهق المريض عناء الانتظار.
وأكد القيشاوي على أن حياة 425 مريض فشل كلوي تعتمد بشكل كلي على ماكينات الديلزة، وأي توقف لها سيدخل المريض في دائرة الموت التدريجي.
يذكر أن وزارة الصحة بغزة كانت قد أطلقت عديد المناشدات لاغاثة القطاع الصحي من الانهيار ولكن لا استجابة حتى اللحظة.