الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي نظيره الهنغاري ويوقعان اتفاقية تعاون ثقافي

نشر بتاريخ: 26/09/2018 ( آخر تحديث: 26/09/2018 الساعة: 09:56 )
المالكي يلتقي نظيره الهنغاري ويوقعان اتفاقية تعاون ثقافي
رام الله- معا- وقع وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي اتفاقية في مجال التعاون الثقافي والمنح الدراسية مع هنجاريا اذ تمنح هنغاريا بموجبها ٦٠ منحة دراسية كل عام لطلبة فلسطينيين في الدرجات المختلفة.
جاء ذلك خلال لقاء المالكي بنظيره الهنغاري السيد بيتير سيزجارتو اليوم خلال تواجده في نيويورك للمشاركة في اعمال الدورة ٧٣ للجمعية العامة للأمم المتحدة.
في ذات السياق اتفق الطرفان على المضي قدماً لعقد اجتماع وزاري بين فلسطين ومجموعة دول الفيشغراد( وهي تشمل كل من هنغاريا، تشيكيا، سلوفاكيا وبولندا)، وتناقشا في العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
كما وضع المالكي نظيره في صورة تطورات الوضع السياسي في فلسطين والانتهاكات الممارسة ضد ابناء الشعب الفلسطيني وارضه وممتلكاته ومقدساته. إضافةً الى ما يحدث في الخان الأحمر والمناطق المصنفة (ج) من سياسات التهجير والتهويد، والهجمة الاستيطانية المتصاعدة التي تتبعها حكومة الاحتلال اليمينية ضد الشعب الفلسطيني والمخططات الهادفة الى تصفية القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة والعادلة للشعب الفلسطيني.
وفي هذا السياق اكد د. رياض المالكي على ضرورة ان تقوم كافة الدول في الامم المتحدة بالعمل من اجل مواجهة محاولات تقويض وهدم المنظومة الدولية القائمة على الحقوق ومكانة واسس النظام الدولي، خاصة من خلال تقويض المؤسسات الأممية بما فيها منظمة الاونروا في محاولة لاخفاء جرائم اسرائيل المستمرة منذ 70 عاما ضد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
كما تطرق في حديثه الى ما يسمى بصفقة القرن التي تحاول الادارة الأمريكية تنفيذها تدريجياً عبر تصفية القضية الفلسطينية وإفراغها من مضمونها، اضافةً الى عواقب وقف التمويل الامريكي لموازنة الاونروا بهدف تعطيل عملها وسحب ملف اللاجئين من طاولة المفاوضات.
في النهاية قدّم الوزير الهنغاري دعوة للوزير المالكي لزيارة بودابست في زيارة رسمية في اقرب فرصة كما هنأه بترؤس دولة فلسطين للدورة القادمة لمجموعة الـ٧٧.
شارك في الاجتماع الى جانب وزير الخرجية والمغتربين السفير د. امل جادو مساعد الوزير للشؤون الأوروبية وسحر ناصر من بعثة فلسطين في الامم المتحدة وشريهان ابوغوش من وزارة الخارجية.