الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي نظيره اللبناني

نشر بتاريخ: 26/09/2018 ( آخر تحديث: 26/09/2018 الساعة: 18:14 )
المالكي يلتقي نظيره اللبناني
نيويورك- معا- التقى وزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي بنظيره اللبناني جبران باسيل، اليوم الاربعاء، ضمن لقاءاته الثنائية التي يجريها على هامش اعمال اجتماعات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمنعقدة في نيويورك خلال الفترة 23-28 من الشهر الحالي.
في بداية حديثه، اكد المالكي على عمق العلاقات الفلسطينية اللبنانية.
واكد الوزيران على اهمية التنسيق والعمل المشترك في كافة المواضيع ذات الاهتمام المتبادل.
وتطرق الوزيران إلى مناقشة أفضل السبل لمواجهة سياسة ترامب الهادفة إلى تفكيك وكالة الأونروا والقذف بموضوع اللاجئين أمام الدول المضيفة كمسؤولية مباشرة فيما يتعلق بتحمل كامل المسؤوليات التي تقوم بها وكالة الأونروا حاليا، وفي كيفية تنسيق المواقف بين الدول المضيفة حماية لحقوق اللاجئين الفلسطينيين وتأكيدا لحقهم المقدس في العودة إلى بلدهم فلسطين الذي هجروا منه.
واكد المالكي على تمسك فلسطين بحق العودة للاجئين ورفض مبدأ التوطين، واتفق الوزيران على متابعة التنسيق بينهما في هذه القضية تحديدا خلال تواجدهما في الأمم المتحدة وفيما بعدها.
واستعرض المالكي الاجراءات الإسرائيلية المتصاعدة من اجل ضرب إمكانيات صمود الشعب الفلسطيني، وما تحاول حكومة الاحتلال القيام به مِن اجل تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى وبقية الأماكن المقدسة المسيحية والإسلامية في فلسطين إضافةً الى ما يحدث في الخان الأحمر والمناطق المصنفة (ج) من سياسات التهجير والتهويد، والهجمة الاستيطانية المتصاعدة التي تتبعها حكومة الاحتلال اليمينية ضد الشعب الفلسطيني والمخططات الهادفة الى تصفية القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة والعادلة للشعب.
من جانبه اكد الوزير باسيل على موقف بلاده بحقوق للشعب ومن بينها حق العودة وضرورة التنسيق الدائم في المواضيع ذات الاهتمام المتبادل.
وحضر الاجتماع الى جانب وزير الخارجية السفير د. امل جادو و مستشار اول د. عمر عوض الله من قطاع العلاقات متعددة الأطراف ومستشار اول في وزارة الخارجية ماجد بامية وسكرتير ثالث في وزارة الخارجية شريهان ابوغوش.