الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورقة مقاربات مصرية بين فتح وحماس هذه بنودها...

نشر بتاريخ: 06/10/2018 ( آخر تحديث: 07/10/2018 الساعة: 11:39 )
ورقة مقاربات مصرية بين فتح وحماس هذه بنودها...
غزة-خاص معا- أكد طلال ابو ظريفة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية أن المسئولين المصريين تقدموا بورقة "مقترحات" مصرية من اجل تقريب وجهات النظر بين حركتي فتح وحماس فيما يخص المصالحة الفلسطينية.
وأكد ابو ظريفة في اتصال لـ"معا" أن المقترحات المصرية لا تختلف في جوهرها عن الورقة المصرية الاخيرة وانما هي مقاربات بين ورقتي فتح وحماس على ضوء ردود كلا من فتح وحماس على الورقة المصرية مبينا انها قد تشكلا مدخلا لتجاوز عقبات الانقسام.
واكد ابو ظريفة أنه لم يحدد حتى اللحظة أي لقاءات فلسطينية في القاهرة برعاية مصرية في ظل المقترحات الجديدة مبينا ان أي لقاء جديد في القاهرة مقرون بمواقف الطرفين.
ومن اهم بنود تلك المقترحات حسب ابو ظريفة عودة الحكومة إلى قطاع غزة، لاستلام مهامها خصوصا فيما يتعلق بالقضاء والأمن وملفات الموظفين بالتزامن مع عودة بعض موظفي السلطة الفلسطينية "القدامى"، إلى أن تنتهي اللجنة الإدارية الفنية من مهامها، والتي ستعالج ملف الموظفين والدمج، و تلتزم الحكومة بدفع 50% من رواتب موظفي قطاع غزة، بنسبة 50%.
وفي ملف القضاء الفلسطيني، أشار إلى أنه سيتم تشكيل لجنة قضائية مستقلة برئاسة قاضٍ كبير، لبحث القوانين التي وضعتها حماس إبان حكمها لقطاع غزة، بما في ذلك القوانين التي أقرها المجلس التشريعي بغزة، وأي قضايا ذات بُعد قانوني، بما يُوحد المنظومة القضائية، متابعًا: "ما تُقره هذه اللجنة سيكون مُلزمًا للجميع".
ولفت القيادي في الجبهة الديمقراطية، إلى أنه في أعقاب ذلك، وبعد أن تستلم حكومة الوفاق الوطني لزمام الأمور، ولمدة ثلاثة أشهر، يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية، تتولى إجراء انتخابات فلسطينية عامة في عموم الأراضي الفلسطينية.
وحول ملف الأمن والسلاح اكد انه من أصعب الملفات وسيتم حله بالتسلسل وفق اتفاق 2011، فيما تُشرف القاهرة على هذا الملف بشكل كامل، وتلتزم الأطراف بنتائجه.